تقييمات

مراجعة فار كراي 5


­

من الجزء الثالث وسلسلة فار كراي بدأت توجه جديد خلاها تجربة مميزة جداً تتميز بعالم حي يتفاعل معك بشكل كبير، صحيح إن السلسلة مرت بمرحلة خلتها شيء ملوا الكثيرين منه إلا أن الإعلان عن الجزء الخامس أثار إهتمام الكثيرين خاصة تسويق اللعبة السياسي في أيام إعلانها الأولى، وأقدر أقول أنها المزيد من الشيء نفسه مع بعض التغييرات المرحب بها.

– ثيم القصة فنان
يمكن نختلف على القصة وأحداثها ومدى تميزها أو لا، لكن ما نختلف بأن هذا الثيم الجديد خلى اللعبة مثيرة جداً للإهتمام وحسيتها شيء جديد بدل الي معتادين عليه بأن الشرير يكون واحد روسي أو مسلم، الأحداث نفسها كانت حلوة وأعجبتني الشخصيات المختلفة والكاريزما الي فيها وكيف إن كل واحد مشهور بأسلوب معين في شخصيته (واحد يستخدم مخدرات، الثانية تعذيب.. إلخ).

– نظام التطوير
نظام التطوير في هذا الجزء صار ما يعتمد على نقاط الخبرة الي تجمعها بل يعتمد على عدة تحديات تسويها في اللعبة، تقتل 10 أشخاص بالشوتجن رح تحصل على نقطتي تطوير، تستخدم قاذف النيران على 15 عدو يعطيك 3 نقاط وهكذا، هالشيء يذكرني بأجزاء وولفنشتين وكيف إنها تشجعك على اللعب بطريقة معينة ولو إن هذا ممكن يكون لوقت محدد، بالإضافة لهذا فإن بإمكانك فتح أغلب القدرات تقريبا دون التقيد بما قبلها.

-الإستكشاف الممتاز
الجميل جداً في هذا الجزء أن الخريطة تنكشف بتفاعلك معها وإستكشافك فيها، إذا كلمت الشخصيات الموجودة في الخريطة رح تخبرك عن مخيمات الأعداء ولا أماكن تواجدهم وحتى المناطق الي تكثر فيها الصناديق والكنوز، هذا الشيء خلى اللعبة تكبر معك وما هي مجرد برج تركب عليه يفتح لك كل شيء في الخريطة وتبدأ تضيع بسبب الأشياء الكثيرة الموجودة عندك الي لازم تخلصها.

– التنوع في المهام الجانبية والشخصيات
وحدة من الأمور الممتازة أيضاً هي المهام الجانبية وكيف أن فيها تنويع كبير عن السابق الي كانت أغلبها مكررة، صارت كل مهمة لها شخصية تثير قصتها إهتمامك والتفاعل معها دائماً ما يكون “وورث إت”.

– نظام المرافقين
اللعبة فيها عدة مرافقين تقدر توظفهم معك لما تفتحهم، الجميل أن لكل واحد من هذيلا قدرته الخاصة، وحدة تكون سنايبر تقتل الأعداء مثل كوايت مال ميتل جير وتساعدك في التعرف على مواقعهم، الكلب بوومر يساعدك في قتال الأعداء أيضاً والطيار يقدم لك دعم جوي، في عدة شخصيات ثانية كل واحد له قدراته وتقدر تأخذ عدد معين منهم لكل قتال على حسب أسلوب لعبك وإذا كنت تبغى تسوي حفلة أو لا.

– المقاطع السينمائية والمظهر الجميل
لعبت اللعبة على البلايستيشن4 العادي ومظهرها جميل جداً للأمانة، بالإضافة لهذا فإن التوجه السينمائي فيها والمقاطع السينمائية مقدمة بطريقة جميلة.

– الموسيقى الرائعة
موسيقى الجزء الخامس تتفوق بشكل كبير جداً عن الأجزاء الماضية، سواء كنت تتكلم عن الأغاني القديمة أو الأغاني الي فيها “صبغة دينية”، الإستماع لها أثناء اللعب يدخلك الجو، بالإضافة لكون الساوندتراك الأصلي للعبة جميل جداً.

– طور الأركيد
طور الأركيد في اللعبة يضيف عمر لا بأس به فيها، في عدة خيارات للعب وفي خرائط تجربتها مثيرة للإهتمام من ألغاز تلعبها مع أصدقائك وغيرها، الطور بشكل عام يحقق غرضه الأساسي وفيه تجارب حلوة بأمانة.

– الجيمبلاي ما سمووذ
كلعبة شووتر للأسف أن أداء اللعبة كان دون المستوى، إطلاق النار ما فيه ذيك المتعة الي نشوفها في ألعاب تصويب ثانية وهذا الشيء خلاني ما أهتم بطور الأونلاين فيها.

– قرارات غريبة في طور اللعب التعاوني
اللعبة تسمح لك تلعبها مع خمسة من أصدقائك، لكن وحدة من القرارات الغريبة بصراحة في اللعبة هي إنك لما تلعب مع واحد من أصدقائك اللعبة ما تحفظ تقدمك، يعني دخل حاتم معي في اللعبة ولعبنا مع بعض لعدة ساعات في القصة، لما إنتهينا إكتشف حاتم أن اللعبة ما تحفظ تقدمه على عكس ألعاب الأستوديو الأخرى وآخرها وايلدلاندز. عدا عن هذا فإن التجربة نفسها ماهي بذيك التجربة المميزة والتحدي يكاد يكون معدوم.

في النهاية، الي أخذ بريك من الأجزاء الماضية من فار كراي5 رح يحس بنقلة كبيرة جداً فيها، تغييرات مرحب بها جداً في الإستكشاف وأسلوب التطوير مع الإحتفاظ بالحرية في اللعب، صحيح أن فيها قرارات تطويرية غريبة وممكن ما تعجب الكثيرين لكن يظل إنها تستحق التجربة لشخصياتها المميزة.

No Comments Found

Leave a Reply