حلقات البودكاست مقالات

تسعة أسباب تخليك تتوقف عن شراء الألعاب المقرصنة

التهكير.. وما أدراك ما التهكير، المشكلة الي مطلعة شعر أبيض في رؤوس أصحاب الشركات الكبيرة منها والصغيرة. التهكير في منطقتنا نسبته عالية جدا وهذا شيء ما نقدر نضحك على نفوسنا ونقول إنه مب صحيح، خلال السنوات الماضية نسبة التهكير في منطقتنا إنخفضت الحمدلله لأسباب مختلفة، لكن في السلطنة ما زال التهكير هو الطاغي، شخصيا من بين حوالي 35 شخص أعرفهم معرفة شخصية 5 فقط هم الي أجهزتهم نقية، في هالمقال رح أذكر عدة أسباب ممكن إنها تقنع الشخص الي يقرصن الألعاب بأنه يشتريها أصلية.

  • قلة الدعم: شراء الألعاب أصلية معناه إن المبيعات بتزيد وبالتالي بيزيد إهتمام الشركات بمنطقتنا، وهالشيء بدأ بشكل واضح مؤخرا وبدأته EA  بتعريبها للعبة فيفا ونيد فور سبيد موست وونتد، Square Enix أيضا بدأت تهتم بالمنطقة بحيث إنها باتت توفر محتويات خاصة لنسخ الشرق الأوسط والأهم من كذا كله هو Tomb Raider الي دعمت العربية صوتيا وكانت النتيجة ممتازة بالرغم من بعض الأخطاء الموجودة، صحيح إننا في عمان بنحصل على هذي الأشياء سواء إشترينا الألعاب مقرصنة أو لا لأن السعودية مبيعاتهم عالية، لكن زيادة المبيعات معناه إن سوني أو أي شركة ثانية بتدرس فكرة إقامة معارض في بلدنا، ليش ما عندنا معارض مثل يوم اللاعبين الي بالسعودية أو Games الي بالإمارات؟ لأن مبيعات الألعاب في عمان خجولة جدا وبعضها تحسب على أنها من الإمارات، وفوق هذا كله عمان للحين ما عندها ستور خاص فيها!
  • الخدمات المتوفرة: في البلايستيشن في خدمة رهيبة إسمها البلايستيشن بلس توفر لك مزايا كثيرة أهمها إنها شهريا تعطيك ما لا يقل عن ثلاثة ألعاب مجاناً، يعني ببساطة تدفع حوالي 23 ريال لللإشتراك السنوي وتحصل على ألعاب “بالهبل” وأنا من أكثر الناس المستفيدين منها! من خلال هالخدمة حصلت على Batman Arkham City و Mass Effect 3 و Sleeping Dogs وألعاب كثيرة جدا ثانية.البلايستيشن بلس فيه مزايا كثيرة ثانية من أهمها التخفيضات وتكلمنا عنه بكشل مفصل في الحلقة 30.. ستيم أيضا فيه تخفيضات رهيبة تصير بشكل موسمي، يعني للربيع عندهم تخفيضات وللصيف عندهم تخفيضات وللأعياد عندهم تخفيضات، باقي بس يسوون تخفيضات إحتفالا لأن عندهم تخفيضات!
  • الألعاب المستعملة: إذا ما عندك إمكانية إنك تشتري اللعبة أول ما تنزل إنتظر إلى ما ينزل سعرها أو تتوفر مستعملة، وفي مواقع عمانية كثيرة بإمكانك تعرض الألعاب المستعملة عليها خصوصا سبلة عمان.. وإذا كانت حالتك المادية ما تسمح لك تشتري الألعاب بكميات كبيرة فبإمكانك تشترك مع أحد من ربعك بحيث إنكم تشتروا اللعبة وأول ما يخلص منها واحد منكم يعطيها الثاني… الخ، وهالشيء شخصيا أستخدمه كثير جدا و50% من الألعاب الي لعبتها هالسنة للحين جبتها من عند فيصل أو زكريا أو أي أحد من ربعي.
  • الراحة: القرصنة بكل بساطة يمكن تعريفها بصداع راس! يعني بكل بساطة من فترة لفترة لازم تروح وتاخذ البلايستيشن المحل علشان يعمل لك أبديت للهاك الي فيها بحيث إنك تقدر تلعب ألعاب أجدد، وفوق كذا حجم الألعاب المقرصنة أكبر بكثير من حجم الألعاب إذا حملتها من الستور وهذا معناه إنك بسرعة رح تحتاج ترقي الهاردسك الي في الجهاز.
  • الأونلاين: هذا من أهم الأسباب الي زايدة مبيعات الألعاب في المنطقة والشكر موصول لسلسلة كول أوف ديوتي وفيفا، الحين صار بدل ما تخلص اللعبة وترميها على جنب بإمكانك تلعبها أونلاين وهالشي بيسمح لك تحلل قيمتها، صحيح إن الإنترنت عندنا ما يصل لسرعة النت في البلدان المجاورة، لكن ما زال هناك باقات متوفرة تنقع للأونلاين وشخصيا أستخدم باقة 2MB من عمانتل والسرعة عندي بالكثير توصل 256KB ولكنها نافعتني وألعب أونلاين على راحتي مقابل إني أدفع 20 ريال شهريا لإنترنت أنا مستفيد منه بأكثر من قيمته جدا.
  • تعطي الألعاب حقها: لما تشتري اللعبة أصلية تعرف إنك دافع عليها مبلغ محترم وبالتالي حتى وإن كانت اللعبة بايخة تبغى تحلل الفلوس الي دافعنها فيها، أما في حالة القرصنة فكنا أغلبنا نروح المحل نشتري خمسة ألعاب دفعة واحدة ولما نجي نلعبها نشوف أول خمس دقائق.. إذا عجبتنا أهلا وسهلا وإذا ما عجبتنا ضربنا بالديسك في الجدار.. وشخصيا فاتتني ألعاب رهيبة كثيرة جربت منها أول خمسة دقائق وما أعطيتها فرصة.
  • حاسب نفسك: القرصنة معناها السرقة والسرقة شيء حرام.. علشان ما ندخل في الأمور الدينية خلني أضرب مثال، تخيل إنك تطور لعبة لمدة ثلاث سنوات وحاط فيها كل الي وراك وقدامك على أمل إنها تنجح، في النهاية تصدر اللعبة وتكتشف إن مبيعاتها أقل بكثير من الي كنت مأمل عليه وفوق كذا إن محملين اللعبة مقرصنة أضعاف الي محلمينها رسميا وش بتكون ردة فعلك؟ وحتى بالنسبة للشركات الكبيرة، شرائك لنسخة مقرصنة معناها إنك كان ممكن تدفع للشركة 60 دولار علشان يوصلوا للهدف الي حطوه للمبيعات، شركات كثيرة تقفل سنويا وهذا من أهم الأسباب والي قاعد يصير حاليا بشكل مخيف للأسف، يعني سواء صدقت هالشيء أو لا تراك قاعد تشارك في قطع أرزاق الناس.
  • الألعاب المجانية: حاليا سوق الألعاب المجانية بدأ ينتشر ويكبر بشكل كبير، لاعبي البي سي هم أكبرالمستفيدين بسبب وجود ألعاب ذات جودة عالية فيه مثل Team Fortress 2 و Blacklight Retribution، هالألعاب تعطيك تجارب أونلاين ممتازة بدون لا تدفع بيسة واحدة (بالخليجي ولا فلس حمر!).. البلايستيشن3 فيه ألعاب مجانية مثل DC Universe Online  وقبل فترة توفر نمط الأونلاين من Uncharted 3  بشكل مجاني، أما الأكس بوكس ففيه لعبة  Happy Wars.
  • لا تورط نفسك! : في عمان، ثقافة إني أشتري 23 ريال علشان لعبة ماهي منتشرة كثير وناس كثيرين يقولوا إن الألعاب غالية.. هذا عذر غبي بصراحة (وعذرا لأصدقائي المهكرين) لأن بكل بساطة إنت إشتريت الجهاز بأكثر من 120 ريال يعني ما تقدر تشتري لعبة ب23 أو حتى مستعملة ب15؟ وإذا كنت مو مستعد إنك تدفع هالمبلغ علشان “لعبة” أقترح إنك لا تشتري الجهاز من البداية.

أخيرا أتمنى إن هالمقال يكون سبب في هداية بعض الناس إلى الطريق المستقيم (تحس قصة مخدرات xD)، أتمنى إنك تنشر هالمقال بحيث إنه يوصل لأكبر عدد ممكن من الناس بحيث إنهم يعرفوا وش هي عاقبة القرصنة، أتمنى تكون الأمور كلها وصلت بالشكل المطلوب وأعتذر إن كان هناك أي خطأ في المقال، وعقبال ما نشوف أحداث خاصة بالفيديو قيمز في عمان أو حتى نشوف المواقع العمانية تسافر لتغطية الأحداث العالمية.. شكرا لقرائتك و*حبتين*.

طالب جامعي، إهتمامه بالألعاب بدأ منذ أيام الفاميلي وكبر معه إلى اليوم، ما يهتم بنوع معين من الألعاب ويحب تجربة التجارب الجديدة وإهتماماته تمتد للتقنية والأفلام والمسلسلات والأنمي (بتاع كلو)، وشعاره في الحياة: إنجوووي.

2 Comments

  • ESPADA6

    صراحة مقالة رائعة جدا واغلب عذر المهكرين انه الالعاب غالية وما يدروا انه اللعبة الواحدة تكلف الشركات الملايين .حاليا القرصنة بدأت تخف ويرجع السبب للمواقع العربية المختصة بالألعاب مثل موقعكم وباقي المواقع المختصة بهذه المجال

    Reply
  • ESKANDAR

    المشكلة الناس تدري انه القرصنة حرام لكن بسبب اغرائات البائعين وقله سعر الالعاب المهكرة في البلايستيشن المهكرة اقل بكثير من الاصلية ..بدل عن يشتري لعبة ب18 ريال بيشتري 10 العاب بريال .. والحين شفت موضوع في السبلة تهكير مع اونلاين يعني خلاص سلملي على الالعاب الأصلية .

    Reply

Leave a Reply