مقالات

وداعية الجيل.. ألعاب ما نعرف وضعها للحين

Not going to come out 

خلال السبع سنوات الأخيرة، أعلنت الشركات عن مشاريع كثيرة جدا، بعضها إكتمل وكون له قاعدة جماهيرية كبيرة والبعض الآخر فشل فشل ذريع، بعضها تكنسل في نصف الطريق والبعض الآخر ما نعرف وضعه للحين: هل بينزل للجيل الحالي أو الجيل القادم؟ متى رح ينزل وعلى أي جهاز؟ … إلخ، في هذا المقال أحببنا إننا نجمع أشهر الألعاب الي ما نعرف إجابات الأسئلة الماضية عنها.

Star Wars 1313

تم الإعلان عنها في E3 السنة الماضية، اللعبة يمكن وصفها بأنها من اللعبة الوحيدة التي تمكنت من جعل عشاق سلسلة حرب النجوم متحمسين لها، من الأسباب الأساسية أنها أول لعبة للسلسلة ذات تقييم عمري كبير والسبب يتخطى أمور العنف والدماء إلى أعمدة أساسية في القصة ودوافع الشخصيات المختلفة، اللعبة تعتبر لعبة مغامرات وآكشن من منظور الشخص الثالث ومن التريلرات يمكن وصف اللعب فيها بأنه شبيه (إلى حد) بسلسلة Uncharted وكان مستواها واعد جدا.

طيب وش وضعها؟

اللعبة حالياً ملغية، هذا الإلغاء جاء بعد أن إشترت شركة Disney شركة Lucasfilm والتي قررت بعدها أن تركز على مشاريع Star Wars المتعلقة بصناعة الأفلام أكثر، بعدها بعدة أشهر أعلنت Disney عن إتفاقية مع EA لتطوير عدة ألعاب لها لكن لم يُعلن إلى الآن عن أي شيء يخص Star Wars 1313، مع العلم أن فريق LucasArts الذي كان يعمل على اللعبة تمت إقالة أغلب موظفيه مع الإبقاء على عشرة أشخاص فقط وظيفتهم البحث عن عقود وصفقات للألعاب، والعمل على اللعبة سيتم إستكماله عندما يحصلون على صفقة ممتازة مع أستوديو حارجي.

The last Guardian

فكرة أن اللعبة من تطوير الفريق الي أطلق لعبتين فقط إلى اللآن وكلاهما من أفضل الألعاب التي صنعت إلى يومنا هذا Shadow of The Colussus و ICO كافية لجذب إهتمام أي شخص غير مهتم، اللعبة بدأ تطويرها في 2007 تم الإعلان عنها في 2009 وهي تروي قصة طفل صغير يقوم بإستخدام الوحش Trico لحل الألغاز والوصول للمناطق العالية من خلال إغرائه بالأكل، بالإضافة للعناية به وإستخدامه للقضاء على الأعداء.

http://www.youtube.com/watch?v=EHzHoMT5eRg

وش وضعها؟

اللعبة كان مقرر أن تصدر في 2011 لكنها واجهت سلسلة من التأجيلات، في نهاية السنة نفسها أعلن مخرج اللعبة Fumito Ueda عن إستقالته من سوني ولكنه لا يزال صاحب دور “إشرافي” على اللعبة، في فبراير 2012 صرح رئيس أستوديوهات سوني العالمية أن العمل على اللعبة “يجري ببطء” وأنها “لم تصل لمرحلة يمكن حينها الحديث عن موعد الإصدار” بالإضافة لأنهم جلبوا بعض من المطورين من أستوديوهات سوني العالمية للمساعدة في تطوير اللعبة وأبرزهم  Tim Moss من أستوديو Santa Monica الي وضح إن شغلهم كان “للمساعدة التقنية فقط وما أضافوا أي شيء لمحتوى اللعبة”، في نفس السنة برر Shuhei Yoshida غياب اللعبة عن معرض E3 بأن تطوير اللعبة ” يواجه بعض الصعوبات” وأنهم يعملون على حلها.

قبل عدة أشهر صرح رئيس أستوديوهات سوني بأنهم ينتظرون الوقت المناسب “لإعادة تقديم” اللعبة، في E3 الماضي صرح رئيس سوني الأمريكية Jack Tretton أن تطوير اللعبة حاليا به “فجوة” لكنه أكد على وجود اللعبة، بعدها بعدة أيام علق Yoshida على تصريح Jack بأنه “إختار الكلمة الخطأ وأن تطوير اللعبة “لا يزال جارياً”، في أغسطس الماضي وفي مقابلة معه صرح Ueda بأن تطوير اللعبة “لا يزال جاريا” لكن “تركيزهم الحالي موجه أكثر لمشاريع أستوديو سوني الياباني الأخرى (Knack و Puppeteer)”، وفي الشهر الماضي صرح Yoshida بأنهم ينتظرون الوقت المناسب “لإعادة تقديمها” وأن جزء صغير من الأستوديو يعمل حالياً على “إعادة هندسة” اللعبة.

Agent

لعبة تخفي في عالم مفتوح من منظور الشخص الأول يتم تطويرها حالياً من قبل أستوديوهات Rockstar North (أهم أستوديوهات الشركة) بالإضافة لأن كل من Sam و Dan Houser (منتجي وكاتبي GAT)، اللعبة تجري أحداثها خلال الحرب الباردة وستضع اللاعب في “عالم الإغتيالات السياسية”، الفكرة كانت في ذلك الوقت هو أخذ عنصر التخفي الذي غالبا ما يرتبط بالألعاب الخطية ووضعه في عالم مفتوح كذلك الذي تبدع أستوديوهات Rockstar في صنعه.

Agent_Soon_www.omanigamerz.com

وش وضعها؟

اللعبة ما نعرف وضعها للحين، في 2007 أعلنت سوني أنها تعمل مع Rockstar على حصرية جديدة للجهاز، التفاصيل الأخرى ظهرت في E3 2009 وصرحت الشركة فيها بأن اللعبة “قادرة على أن تحقق نفس النجاح الذي وصلت إليه GTA”، في 2010 أكدت Take-Two بأن اللعبة لا تزال حصرية للبلايستيشن3 وبعد سنة أكدوا بأنها لا تزال قيد التطوير بالرغم من الصمت الإعلامي حولها وعدم الإعلان عن أي شيء جديد لها منذ سنتين، في 2012 صرح Jack Tretton بأن قرار بقاء اللعبة كحصرية لجهاز سوني “بين يدي Rockstar”.

في E3 الماضي وخلال جلسة نقاشية مع مجموعة من ممثلي سوني أجاب Yoshida على إحدى الأسئلة عن مصير اللعبة بـ”أن الجواب موجه للشخص الخطأ، لدي بعض المعلومات عن اللعبة ولكنني لست الشخص للحديث عنها”، في المقابل وفي مقابلة له مع Geoff Keighly قال Jack Tretton بـ”أنه لا يملك أي معلومات عنها، وإذا كان يملكها فإنه سيشاركها مع اللاعبين في الوقت المناسب”.

 

هناك الكثير من الألعاب التي يظل مصيرها مجهولاً إلى الآن، هذه الثلاثة ألعاب هي أكثر ثلاثة ألعاب نعرف بوجودها ولكننا نجهل موعد إصدارها أو حتى الأجهزة التي ستصدر عليه، ما هي الألعاب التي تنتظرها أنت؟ شاركنا بها في التعليقات سواء كانت من ضمن الألعاب التي ذكرناها أم لا.

 

هذا عاشر مقال من سلسلة مقالات وداعية لهذا الجيل الرائع، شيك مقال الإعلان عن هذه السلسلة علشان تعرف كل التفاصيل.

 

عُماني جيمرز هي العضوية المشتركة لأفراد فريق العمل ويستخدمونها لوضع المقالات والمواضيع التي تخص الموقع أو الفريق بشكل عام وغالبا ما تكون بمجهودات مشتركة، نقدر نقول تقريبا إن "الفرد للكل والكل للفرد".

No Comments Found

Leave a Reply