مقالات

Shovel Knight لعبة الطيبين للجيل الجديد!

Shovel Knight jjh

 

لمن لم تسنح له الفرصة بالإستمتاع بألعاب الطيبين والزمن الجميل ايام (NES) او كما هي متعارفة  معنا بالفاميلي، ولمنافقدته ثورة التقنيات والتركيز الكبير والمستمر على جودة الجرافيكس التي طغت على حقيقة ما يبقينا ويجعلنا نستمر ونكمل اللعبة حتى النهاية، ألا وهو الجيم بلاي او بالاحرى طريقة اللعب نفسها. تأتينا لعبة (Shovel knight) من استوديو (Yacht Club Games) لتعرف الجيل الجديد بألعاب الزمن الجميل، ولتثبت لنا أن اللعب هو أساس المتعة الحقيقية وليست الجرافيكس الذي نرى الكثير من الأستوديوهات تعطيه الأهمية الأكبر حالياً للأسف.

عندما بدأت لعب اللعبة، ومع أول مقطع تعريفي للقصة، تلك الموسيقى ، وتلك الرسومات، أحسست وكأن الزمن رجع بي الى فترة الفاميلي، والى ايام الزمن الجميل وبساطة اللعب بـ ماريو والاستمتاع ب كونترا وميجا مان… شعور جميل، وأنا متأكد أنه من لعب تلك الالعاب الاسطورية التي صنعت تاريخ الالعاب رح أحسَّ بنفس هذا الشعور.

أسلوب الرسم في اللعبة هو نفسه أسلوب رسم حقبة الـ8-Bit، وتصميم طريقة اللعب في هذه اللعبة ذكي جداً، حيث انه من الواضح انه المطورين استفادوا من العاب عمالقة تاريخ الالعاب في تطوير لعبتهم هذه، وكانهم في أستوديو Yacht club  قطفت من كل لعبة زهرة تفيدها وتخدمها في تطوير هذه اللعبة الاكثر من رائعة والتي تحمل أسلوبها الخاص.

shovel-knight

فمثلا، هذه اللعبة عباره عن Side Scrolling Platform ، وطريقة تصميم المراحل ووجدود سلالم تصعد فيها من منطقة الى اخرى، وفي نهاية كل مرحلة تقاتل وحش Boss ، واضح انه هذه الفكرة مستوحاه من سلسلة ألعاب ميجا مان، وقتال الزعماء في نهاية كل مرحلة ممتع جدا، والقتال نفسه تحدي للاعب، خريطة العالم التي تربط بين كل مرحلة ومرحلة تحس انها مالوفة لك خصوصا اذا كنت لاعب لعبة ماريو 3. طريقة قتال الـ minions  باستخدام الـ Shovel  او المجرفة (الشيول بالعماني) واستخدامه كسلاح مشابهة لاستخدام Scrooge McDuck للعصا ماله في لعبة Duck Tales  اللي عملو لها ريميك العام الماضي، أيضاً فإن طريقة تفاعل الشخصية الرئيسية مع الأشخاص في القرية والفلوس اللي تجمعها وقائمة السلع اللي تشتريها وكانها مُستوحاة من لعبة Zelda II. وهذه القرية هي المكان اللي تقدر تطور فيه شخصيتك او تشتري لها اسلحة جديدة، وفيها ايضا انشطة اخرى تقتدر تسويها كأن تتكلم مع عازف يطلب منك انك تجمع له نوتات موسيقية متوزعة في كل المراحل، وتبيعها له، وبامكانك ايضا ان تستمع لهذه النوتات الموسيقية واللي هي عبارة عن Soundtracks المراحل، وجدير بالذكر انه موسيقى اللعبة من اروع الموسيقى وجميلة جدا، تحس انها تحمسك وانت تلعب، ابو الحماس!! (بحثت عنها ووجدت أن  Manami Matsumae ملحنة الكثير من ألعاب ميغا مان مُشاركة في تلحين اللعبة)، كما يوجد أيضا مكان تستطيع أن تلعب فيه بألعاب مُصغرة  من خلالها رح تقدر تحصل على شوية فلوس تفيدك في عمليات التطوير او الشراء.وايضا، الاسلحة الثانوية او Sub weapons تحس وكانها مستوحاه من لعبة Castlevania .

استطاعت لعبة Shovel Knight وبشكل مبهر دمج هذه العناصر، وخلط هذه المكونات السحرية اللي ساهمت في نجاح اهم واروع وافضل ألعاب الطيبين والزمن الجميل بصوره مبهرة وحقا رائعة! وعلى غرار انها تندرج من هذه الالعاب الرائعة، لعبة Shovel Knight استطاعت ان تكون تحفة بحد ذاتها، وذات طابع خاص بها، ومع  تقدمك في اللعبة، ستتفاجأ بكمية التطويرات الموجودة للأسلحة الثانوية والتنوع الكبير فيها، والذي يتيح لك خيارات أكثر وأفضل وتنوعاً يناسب أسلوب لعبك وبما ان الأموال التي تجمعها في كل مرحلة محدده، بامكانك تعيد لعب المرحلة علشان تجمع فلوس اكثر تفيدك في شراء او تطوير اسلحتك.


اللعبة محتواها ضخم والمراحل صممت بطريقة جدا ذكية، وحتى المراحل نفسها تحاول تتحداك! فمثلا في مرحلة تكون مظلمة بالكامل ويطلع لك ضوء ع السريع ينور لك المكان ويختفي، وانت تحاول تركز على وين تروح في تلك اللحظة. ايضا، اثناء تقدمك في المرحلة رح تحصل نقاط check point كل ما مت ترجع تكمل منها، واللعبة ما فيها نظام تجميع Life لتعاود المحاولة كل ما مت، وانما الفلوس اللي تجمعها في المرحلة في المكان اللي مت فيه رح تنقص شوي وتكون على هيئة اكياس فلوس، واذا بغيت استرجاعها ما ععليك سوى انك تروح لنفس المكان اللي مت فيه ورح تحصل اكياس الفلوس بإنتظارك هناك.

لعبة Shovel Knight  لم تستطع بكل جدارة فهم ما كنا نحبه ونستمتع فيه ايام الفاميلي فحسب، بل انها عارفة نفسها ووش هي الأشياء الي تبغى تقدمها بالضبط! صحيح افكارها مستوحاة وتندرج من العاب الزمن الجميل، الا انها استطاعت وبكل جدارة ان تكون تحفة بحد ذاتها، وذات طابع خاص بها. وانا اعتقد وبقوة انه هذه اللعبة اذا كانت نازلة ايام فترة الفاميلي، رح تكون مثال يحتذى به في صناعة الالعاب وجزء مهم من تاريخه كحال ماريو وميجامان وزيلدا، أنصح بها وبشدة!

خريج جامعي، يرى في الألعاب عالمة الخاص، جرب معظم ألعاب السوني والأكس بوكس وعشقه لألعاب نيتندو بكل أجهزتها مالها حدود، مدمن ماريو كارت، القصة شي مهم بالنسبة له في الألعاب و FFX غيرت حياته، شكرا Tidus.

No Comments Found

Leave a Reply