تقييمات

مراجعة The Legend of Korra

Korra review

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: نسخة الـPC

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 102

بعد النجاح الكبير الذي حصل عليه المسلسل الكرتوني The Legend of Korra منذ بداية عرضه في 2012 على قناة Nickelodeon، تأتينا لعبة مبنية على المسلسل تقع أحداثها بين أحداث الجزئين الثالث والرابع من نفس مطور لعبة Bayonetta، هل إستطاعت اللعبة إنها تجاري قوة المسلسل وتستغل العناصر المختلفة فيه لتقدم تجربة لا تنسى أم أن مصيرها مثل مصير أغلب الألعاب المبنية على الأفلام والمسلسلات؟

– القتال الرهيب، إذا ما صبرت عليه

في بداية اللعبة يكون القتال ممل جدا، والسبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشخصية الرئيسية لقدراتها، ولكن مع تقدمك في اللعبة وإسترجاع البطلة لقدراتها، هنا يبدأ الشغل الصح، وتبان لمسات Platinum Games السحرية في الآكشن السريع والحركات الرائعة. الشي الممتع في القتال هو قدرتك على تغير القدرات بكبسة زر بدون الحاجة لإيقاف اللعبة وتغير القدرة، وأول ما تكتمل معاك القدرات الأربع تقدر تعمل كومبوز ما بين القدرات بصورة رهيبة. ومتعة القتال الحقيقية تكون على آخر مرحلة وخصوصا قتالك للزعيم الآخير هنا شخصية Koraa تصير خارقة وتعمل حركات وهجمات عملاقة تكون خليط مباشر بين القدرات الأربعة (الحماس هنا يوصل ذروته XD). في المقابل، قتال الزعماء في المراحل جميل ايضا ولكنه يصيبه تكرار، حيث أن الزعيم الموجود في مرحلة يصير عدو عادي في المرحلة اللي تليها، وعلى طول المراحل يرجعولك هم نفسهم وهذا شي محبط نوعاً ما.

– التوظيف الممتاز للقدرات الخارقة 

القدرات الموجودة في اللعبة هي قدرة التحكم في كل من الماء والصخر بالإضافة للرياح والنار. لكل واحدة من هذه القدرات كل وظيفتها وإستخدامها المميز، فمثلا قدرة التحكم في الماء تفيدك خصوصا اذا كانو أعدائك على مسافة بعيدة منك، بحيث أنها تطلق كرات مائية بمثابة طلقات. قدرة التحكم في الصخر تفيدك لقتال الأعداء القريبين منك وهي تقريبا الأقوى ما بين الاربعة من ناحية الضرر على الأعداء. قدرة الرياح تفيدك لما يجتمع عليك مجموعة من الأعداء ويحاصرونك، فأنت بمساعدة هذه القدرة تعمل زوبعة بحيث إنك تتخلص منهم بشكل أسرع، بالاضافة إنك تقدر تمتطي الرياح وتطير الى أماكن ما توصلها الا ومعك قدرة الرياح. والأخيرة هي قدرة النار واللي هي الأسوأ بين الكل، قدرة النار كانت تكملة عدد وما كانت كقوة القدرات البقية وما تميزت بشي خاص فيها إلا إنها تخليك في مأزق لما تقرر إنك تستخدمها، بشكل عام تم توظيف القدرات هذه بشكل ممتاز، وأعطت للعب جو اكثر من رائع.

Korra

– احداث القصة ومحتوى “الحلقة”

تدور أحداث اللعبة ما بين الموسم الثاني والموسم الثالث، وهنا شخصية البطلة Korra تواجه عدو جديد اسمه Chi Blocker او بالأحرى Hundun واللي من بداية اللعبة يقوم بنزع قوى كوورا وقدراتها، ومع تقدمك في اللعبة تسترجعها شيئا فشيئا (نفس وضع ألعاب God of War). القصة إجمالا جات قصيرة جدا جدا، واحداثها أقرب انها تكون حلقة في المسلسل لا أكثر ولا أقل! وهذا شي محبط خصوصا انه اللي اشتغل على القصه وكتبها هو نفسه كاتب المسلسل Tim Hedrick، واسترجاع Korra لقواها وقدراتها كان نوعا ما شي غير منطقي، خاصة وأن الشرير ينزع عنها قدراتها ولكنها بنفسها تسترجعها وكأنه ما اخذ منها شي.

– تصميم المراحل المتواضع والموسيقى التقليدية

تصميم المراحل ورسوماتها بسيطة ومتواضعه، اشبه بتصاميم مراحل القصة اللي في سلسلة العاب ناروتو ستورم، واللي مع الوقت تخليك ما تهتم فيها، وبعض المناطق في اللعبة تصير الشاشة فيها من الجنب مما يصعب الحركة بسبب بسبب أن الشخصية تركض فقط وما تقدر تخليها تمشي ببطء، مما يصعب عليك القفز بين المنصات. اللعبة طولها مناسب للعبة 15 دولار لكن المصيبة أن نصف المراحل تقريباً أقرب لألعاب مصغرة وما تستاهل إنك تقول عنها أنها مرحلة بحد ذاتها، الي أقصده أن هذه المراحل تشبه مراحل ألعاب Crash Bandicoot  لما كان يركب على الدب القطبي  Polar أو النمر Pura لكن تصميم المرحلة يكون على نظام لعبة Subway Surfers المعروفة على الجوالات، من الآخر واضح إنهم حاطينها لإطالة عمر اللعبة فقط لا غير.

Korra 2

أما من ناحية الموسيقى، وبحكم ان اللعبة تحكي لنا قصة أحداثها في شرق آسيا، فالموسيقى اتسمت بالتقليدية ووجود بعض الآلات الموسيقية التقليدية واضح فيها، لكن للأسف إنها ما تتطور مع الوقت وما رح تعيرها أي إهتمام، بعكس ما فعلت سلسلة العاب Naruto Storm الي أابدعت في تقديم هذه الموسيقى التقليدية بصورة عصرية تخليك تستمتع فيها كثير، والأداء الصوتي كان من اداء الاشخاص الحقيقين اللي يأدو الاصوات في المسلسل وكان أدائهم يؤدي الغرض.

Ometer 5-01

جوابا عل السؤال اللي طرحته في بداية المراجعة، وهل هذه اللعبة مثَّلت المسلسل بشكل مشرِّف؟ فالجواب هو خيبة امل وخصوصا مع وجود أسماء مهمة خلف هذه اللعبة، واضح أن تمويل اللعبة متواضع جداً، صحيح أن سحر Platinum Games اعطى للقتال جوه واستطاع هذا الاستوديو توظيف القدرات بشكل جميل إلا أن السلبيات تطغى عليها للأسف، خليها في بالك إذا كنت من متابعي المسلسل أو من محبي العاب Platinum Games وشيَّك عليها لو لقيت لها تخفيض مناسب.

نظام مراجعات عماني جيمرز

خريج جامعي، يرى في الألعاب عالمة الخاص، جرب معظم ألعاب السوني والأكس بوكس وعشقه لألعاب نيتندو بكل أجهزتها مالها حدود، مدمن ماريو كارت، القصة شي مهم بالنسبة له في الألعاب و FFX غيرت حياته، شكرا Tidus.

No Comments Found

Leave a Reply