تقييمات

مراجعة Crimes and Punishments

Sherlo

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: نسخة الـPC

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 103

على الرغم من شهرة Sherlock Holmes الكبيرة إلا أننا لم نرى لعبة تليق بمستوى الكتب أو حتى المصادر الأخرى التي ظهر فيها، تأتي Crimes and Punishments بشكل جديد نسبياً على أغلب الأجهزة تقريباً وفي جعبتها العديد من الأفكار المثيرة للإهتمام، لكن هل تم تقديمها بالشكل المطلوب؟

– القضايا المتنوعة والكتابة الممتازة

تدور أحداث القصص في لندن في القرن 19، ونعم قصص وليست قصة لأنه هذه اللعبة ما جاتنا على هيئة قصة واحدة، وإنما جات على هيئة 6 قصص او بالأحرى 6 قضايا مختلفة لكل وحده قصتها الغير مرتبطة مع البقية، وما يربطها الا وجود Holmes والدكتور Watson فيها. كتابة أحداث وسيناريوهات اللعبة رائعة جدا، والأداء الصوتي كان رهيب، ومعظم الشخصيات الرئيسية في الروايات لها حضورها هنا. اللعبة أعطت Holmes- كما عهدناه – القدرة على التجوال بين مسارح الجرائم والبحث عن أدلة ومحاورة الشخصيات المرتبطة بالجريمة، وكل قضية الجريمة اللي تصير فيها تبقى فعلا لغز يحيرك، والسيناريوهات تخليك لآخر لحظة وأنت بعدك تشك في المتهمين وما تعرف من فيهم المجرم الحقيقي، وهذا هو الإبداع في أي لعبة جرائم وتحقيق!

– الجرافيكس ممتاز جداً

هذا الجزء من سلسلة ألعاب Sherlock Holmes يعتبر الأول اللي استخدم Unreal Engine 3 من Epic لتطويره، رسومات اللعبة مريحة للعين وممتازة ودقيقة جداً كما أن الإتمام بالتفاصيل الصغيرة واضح بشكل كبير. أعجبني أيضاً إتقانهم للبيئات خاصة وأن الحقبة الي تقع فيها أحداث اللعبة شيء كلاسيكي ورهيب، والجميل أيضاً إتاحة الخيار باللعب من منظور الشخص الأول أو من منظور الشخص الثالث.

sherlock-holmes-crimes-and-punishment_01

– الحصول على الأدلة 

معظم  وقتك في اللعبة تقضيه في إستكشاف مسرح الجريمة والبحث عن الأدلة، هذا الشيء سهل في أغلب الأوقات والسبب يعود لقدرة Holmes في هذه اللعبة واللي تخليه يقدر يشوف مواقع الأدلة ويحصل عليها، وبعض الأدلة قد تتطلب منك بحث أكثر، كأن مثلا تروح تبحث وتجيب معلومات عنها من أرشيفات أو موسوعات أو جرائد يحتفظ بها Holmes في شقته، أو إنك تأخذ هذه الأدلة وتروح للمختبر وتبدأ بمعاينتها.

 الشي الجميل هنا هو أن اللعبة تقدم ألعاب مصغرة إما تجيك وأنت تعاين الأدلة، أو تحصل أبواب أو صناديق مثلا تكون مغلقة وتقوم بفتحها عن طريق لعب هذه الألعاب للحصول على الدليل أو إنك تقدر تحلل الأدلة عن طريقها. هذه الألعاب تتباين صعوبتها ما بين السهلة والصعبة، ولكن إذا بغيت النتائج على السريع فبإمكانك إنك تعدي هذه الألعاب وتحصل على النتائج من دون ما تعور راسك وتعمل Skip وتختار خيار التعدي. إضافة الى ذلك، هولمز يقوم بمعاينة الأشخاص اللي يقابلهم ويلاحظ ملابسهم أو بشرتهم أو أي شي قد يعطيه معلومة عنهم ويبدأ يحاورهم على إثرها، وهذا الحس التحقيقي يزيد من متعة اللعب ويفيدك خصوصا لما تحصل شخصيات ما تكون متعاونة وما ترضى تتحاور معك.

– ربط الأدلة والوصول للإستنتاجات

كل ما تحصل على أدلة، يضاف إلى ما يسمى بـقائمة الإستنتاجات، وهي عبارة عن مجموعة إحتمالات يتم الربط ما بينها للحصول على إستنتاجات ومعلومات تخليك تكمل اللعبة. وهنا تكون الإستنتاجات على شكل خلايا، وكل خليه يكون فيها إحتمالين، وكل ما تختار إحتمال وتوصله مع إحتمال في خليه ثانية تتكون معك خليه اكبر تكون بمثابة إستنتاج نهائي. هذا الإستنتاج النهائي مب شرط يكون صحيح لأنه هو نتاج لخيارات اللاعب وطريقة ربطه بين الإحتمالات والإستنتاجات، وبالتالي النهايات تكون تعتمد على خيارات اللاعب واللي تخليك يا تنجح في إيجاد المجرم أو تفشل. وإذا صار وفشلت في إيجاد المجرم الحقيقي، فاللعبة تتيح لك الرجوع مرة ثانية عشان تغير إستنتاجاتك لين ما تحصل المجرم الحقيقي. وإذا قدرت تحصل على المجرم الحقيقي، فالإستنتاجات أيضا تفسر لك وجود المتهمين الثانيين وتعطيك إستنتاجات نهائية لهم وسبب واضح لوجودهم او ارتباطهم في sherlock1القضية.

– خيار القبض على المتهم أو تسريحه؟ 

عند ختام كل قضية، وقبضك على المجرم الحقيقي، يكون عندك خيارين لإنهاء القضية، إما إنك تقبض عليه وتبلغ عنه، أو إنك تتفاهم معاه وتسامحه وكل واحد يروح فرحان، سلامات؟

هذا الشيء معروف في اللعبة بـالقرار الأخلاقي وسبب وجوده هو أن المطورين إقتبسو أشياء من رواية  Crimes and Punishments للكاتب الروسي Fyodor Dostoyevsky -واللي واضح إن مسمى اللعبة مستوحى منها-، فيها خيار أن المجرم يُغفر له أو يتم القبض عليه. هذا الشي كان محبط أو بالأحرى ما كان له داعي، خصوصا إنك طول اللعبة تحاول جمع الأدلة عشان تعرف المجرم الحقيقي، وآخر شي تسامحة وتسرحه؟ وكأنك ما سويت شي من الأساس وغير منطقي أبداً.

– أوقات تحميل طويلة جداً

عشان ينتقل Holmes من مكان الى آخر، يركب بعربته وتبدأ رحلته الطويلة، وهنا يكون شاشة التحميل (Loading) طويل وممل، ويحسسك وكأنك فعلا تسافر من مكان الى اخر في عربة، هذا الشي كان محبط نوعا ما لأنه يأخذ وقت طويل، ويطيل من وقت اللعب اللي يخليك تشعر بالملل. حاول المطورين يتفادوا هالشيء من خلال توفير خيار مراجعة الأدلة وقائمة الإستنتاجات أثناء هذا الوقت لكنه شيء غالباً إنك رح تسويه من قبل لذلك رح تمل كذا ولا كذا. 

Ometer 7-01

 اللعبة نزلت في توقيت صعب خصوصا انه في فترة نزولها جات ألعاب قوية، بس إذا كنت من محبي أفلام أو مسلسلات أو روايات شارلوك هولمز القديمة او الجديدة، أو حتى اذا كنت من محبي المحقق كونان ولطالما حلمت بلعبة تقدم لك تحقيقات وإستنتاجات عبقرية كما اللي موجودة هناك، فهذه اللعبة رح ترضيك جدا وتخليك تستمتع في التحقيق والإستنتاج كإستمتاعك في الروايات والافلام والمسلسلات البوليسية، ماهي لعبة متقنة تقنياً لكن خليها في بالك.

نظام مراجعات عماني جيمرز

خريج جامعي، يرى في الألعاب عالمة الخاص، جرب معظم ألعاب السوني والأكس بوكس وعشقه لألعاب نيتندو بكل أجهزتها مالها حدود، مدمن ماريو كارت، القصة شي مهم بالنسبة له في الألعاب و FFX غيرت حياته، شكرا Tidus.

1 Comment

  • Dailymotion

    625817 388744Someone essentially lend a hand to make critically articles Id state. That could be the very first time I frequented your web site page and so far? I amazed with the research you created to create this actual post extraordinary. Fantastic activity! 721356

    Reply

Leave a Reply