تقييمات

مراجعة AC Unity

ac U OG P

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: نسخة البلايستيشن4

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 106 و 107

لا شك أن صدور Assassin’s Creed بشكل سنوي قد أضاع من هيبتها وحماسنا لها (شخصياً على الأقل) لكن الحق يُقال بأن مستوى السلسلة لا يزال فوق المتوسط، هذه السنة تصدر AC Unity لتكون أول تجربة “حقيقية” للسلسلة على أجهزة الجيل الجديد، شاهدنا الكثير من الإنتقادات اللاذعة توجّه إلى يوبيسوفت بسبب مشاكل اللعبة لكن هل هي بالسوء التي سمعناه عنها فعلاً؟

تنويه: إشتريت اللعبة متأخر (بعد إصدار الباتش الثاني) مما يعني أن تجربتي مختلفة بشكل كبير عمّن لعبوها وقت صدورها، ما سأطرحه هنا هو نتاج تجربتي فقط، صحيح أن هذا أمرٌ مُسلّم به لكن وجب التنويه.

– قصة مثيرة للإهتمام وشخصيات جيدة.. أغلبها على الأقل

أحداث اللعبة هذه المرة تنتقل إلى الثورة الفرنسية ، حيث تلعب بشخصية Arno الذي قُتل اباه وهو صغير لينضم إلى الأساسنز للوصول للـ”خلاص”، التطورات في الأحداث جيدة جداً وعلاقة Arno بشخصية Elise هو أفضل ما فيها، أعجبني أنهم لم يُركزوا على علاقتهم العاطفية خاصة وأن الإثنان ينتميان لـ”منظمتين” مختلفتين وإنما إرتكزت القصة على علاقة الصداقة بينهما. الشخصيات الأخرى أغلبها عادية، ظهور شخصية Napleon في اللعبة ممتاز لكننا للأسف لم نرى الكثير منه. العدو الرئيسي عادي جداً وبإنتهاء القصة حسيت إن في فراغ فيها ما سُلّط عليه الضوء بالشكل المطلوب، لكن بشكل عام كانت الأحداث جيدة جداً.

الحقبة التاريخية ضُبطت بشكل ممتاز.. كالعادة

لعل السبب الوحيد لحماسي للعبة قبل صدورها هو أنها ستكون في حقبة زمنية جديدة، صحيح أن اللعبة ماهي مبهرة تقنياً وإنت تتجول في أنحاء باريس، لكن الشيء المُبهر هي دقة التفاصيل في الرسومات لما تدخل قصر من القصور، قليلة هي الألعاب الي أوقف فيها لعب علشان أتأمل تفاصيل الرسومات في المناظر الطبيعية فما بالك داخل البيوت العادية؟ الجدران الرخامية والنقوش عليها ممتازة جداً وهي أكثر شيء مضبوط في Assassin’s Creed Unity.

– خيارات الإغتيال الجديدة

في السابق كانت اللعبة خطية إلى حد كبير عندما يتعلق الأمر بمهام الإغتيال، الإضافة الجديدة هُنا هو أنه قبل أي مهمة من هذه المهام ستُعطى نظرة شاملة للموقع بحيث ترى نقاط الضعف في الحراسة أو أموراً مُعينة في البيئة يمكنك إستخدامها لصالحك، حيث يُمكنك أن تقوم بمساعدة بعض المتظاهرين في الدخول لقصر معين بحيث يُشتتون إنتباه الحُرّاس أو أن تسرق مفاتيح باب القبو لتدخل من هناك دون أن يعرفك أحد، صحيح أن الخيار هُنا محدود في معظم الأوقات على خيارين فقط لكن يظل أنه يُضيف حرية تحتاجها اللعبة مع العلم أن هذه الخيارات تختلف إعتماداً على المهمة نفسها طبعاً.

– مهام الـCo-op ممتعة.. غالباً

من إضافات اللعبة الجديدة هي اللعب التعاوني، الجيد هنا أنهم قدموا المهام بحيث تكون لكل منها قصة معينة بحيث أنها ترتبط في النهاية وهذا أمر أحببته سابقاً في Batman Arkham City، صحيح أن ظهورها هنا ليس بنفس المستوى لكن يظل أنه يضيف عاملاً من الفضول لمعرفة بقية الأحداث، أما من ناحية المهام نفسها فبعضها يمكنك لعبها بمفردك وهذه السيئة منها، أما المراحل التي لايمكنك لعبها إلا مع شخص أو عدة أشخاص آخرين فهي تمثل روعة التجربة، فأحياناً يتم تحديد أكثر من هدف لإغتياله ويمكنكم توزيع العمل بينكم لإنهاء المهمة في نفس الوقت وغيرها من الطرق التعاونية، بالإضافة لوجود بعض الألغاز في بعض المهام مما يجعل المهام غير مقتصرة على مهام إغتيال فقط.

– الحركة الجديدة السلسة بشكل ملحوظ

واحدة من الإضافات الجديدة في اللعبة هي النزول من على برج معين دون الحاجة لإستخدام Leap of Faith (لا، ما رح أترجمها :d)، الحين صار Arno ينزل من حافة للثانية بشكل سريع بالإضافة لأن التسلق صار أسرع وتجدد الأنميشن فيه بشكل ملحوظ، الحين اضافوا إمكانية دخول أي مبنى من النافذة من خلال الضغط على زر L2 عندما تكون بالقرب من نافذة مفتوحة، هذا الشيء مفيد بشكل كبير لكن للأسف إن فيها مشاكل في الإستجابة وما تضبط دائماً من المحاولة الأولى.

ac-unity-1

– نظام قتال سطحي جداً

على الرغم من التحسّن الملحوظ في اللعبة من هالناحية إلا أن نمط القتال ما زال سطحي جداً، جميع المعارك تقريباً تقتصر عليك إنت تقاتل مجموعة من الأعداء، تضرب وتضرب ومن ثم تعمل Parry وترجع تضرب وتضرب إلى ما تقتله، صحيح إن الأعداء يتفاوتون في الصعوبة وبعضهم ممكن يقتلك من ضربتين لكن ضرباتك نفسها ما فيها أي تجديد، مع الوقت تنضاف كذا قُدرة لكنها أبداً ماهو شيء الي تحس إنه يخلي القتال أكثر متعة، مجرد إضافة بسيطة علشان ما تقول إنهم ما أضافوا شيء.

– اللعبة مخبوصة تقنياً، إلى حدٍ ما

على الرغم من أني لعبت 60% من اللعبة بعد إصدار الباتش الثالث إلّا أني واجهت مشاكل عديدة، أغلبها عادية لو إنها تطلع مرة أو مرتين في الجلسة الواحدة مثل ظهور الشخصيات غير القابلة للعب فجأة (pop up) أو حتى إنك تشوفها تمشي في الهواء، المشكلة إنها تتكرر كثير جداً، اللعبة فيها مشاكل من ناحية الإطارات الي تهبط بشكل ملحوظ في بعض الأوقات، السبب هو وجود شخصيات كثيرة جداً في الشاشة وبصراحة ما كان عندي مشكلة إنهم يخفضوا عدد الشخصيات الموجودة في الشاشة لصالح عدد إطارات أفضل لأن أغلب الشخصيات فارغة جداً ووجودها مثل عدمه. المشكلة الأكبر والي أثّرت على التجربة هي إختفاء الموسيقى في بعض المقاطع السينمائية وإختفاء الشخصيات الي تكلمها أحياناً، هذا شيء سيء للعبة من أهم سلاسل Ubisoft.

أخيراً فإن تجربتي في Assassin’s Creed Unity كانت ممتعة، صحيح أن اللعبة مخبوصة تقنياً لكن أكبر مشكلة بالنسبة لي كانت في نظام القتال الممل، التصاميم الرهيبة للمباني الفاخرة في فرنسا والعلاقة بين كل من Arno و Elise هي من أهم نقاط القوة فيها، صحيح أنه -وكعادة سلسلة AC- كان بالإمكان فيها أفضل مما كان لكن يظل أنها تستحق التجربة.

طالب جامعي، إهتمامه بالألعاب بدأ منذ أيام الفاميلي وكبر معه إلى اليوم، ما يهتم بنوع معين من الألعاب ويحب تجربة التجارب الجديدة وإهتماماته تمتد للتقنية والأفلام والمسلسلات والأنمي (بتاع كلو)، وشعاره في الحياة: إنجوووي.

No Comments Found

Leave a Reply