تقييمات

مراجعة Sunset Overdrive

Sunset Overdrive Omanigamerz

 

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: حصرية للأكسبوكس ون

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 110

منذ الإعلان عنها كانت Sunset Overdrive من الألعاب الي متحمس لها شخصياً هالسنة، اللعبة صار لها أكثر من شهرين من صدورها وما قدرت ألعبها في وقتها للأسف لكني لعبتها للحين وأقدر أقول إن فيها كل شيء كنت أتمنى يكون موجود قبل إصدارها.

– الحورارات الممتازة والجو العام للعبة

قصة اللعبة مبدأها بسيط ويخدم جو اللعبة العام، القصة ببساطة إن مشروب طاقة إسمه Overdrive تم إطلاقه في مدينة Sunset وتسبب في تحويل السُكّان إلى وحوش تتغذى على هذا المشروب. بعيدأ عن الإستهبال الموجود في لُب القصة نفسها إلا أن الشيء الأفضل في هذا كله هي حوارات اللعبة وكسرهم المتواصل للحاجز الرابع من خلال سخرية الشخصيات على بعض الأشياء المعتادة الي نشوفها في الألعاب مثل المراحل التعليمية أو إنك كل شخصية تحتاجها لازم تطلب منك شيء في المقابل.

الجميل في الأمر إن الشخصيات ما تسكت أبداً (إلى حد ما) خلال المهام الرئيسية في القصة وهذا الشيء دائماً أحترمه في الألعاب خاصة إذا كانت حواراتها وجوها كوميدي مثل Sunset Overdrive، كما أن تقدم القصة وسيرها كان مبني في الأساس لخدمة الكوميديا الموجودة هنا وهذا شيء ما عندي إعتراض عليه، الجميل أيضاً إنهم ما شارحين كل النكت الموجودة والشخص الي ينتبه للتفاصيل رح يفهم أي مسلسل أو فلم يقصد المطورين من خلال وجود شخصية أو أخرى، والنهاية صحيح إنها كانت متوقعة لكنها كانت ممتازة جداً.

– الجيمبلاي السريع والأسلحة الممتازة والمتنوعة

من ناحية الجيمبلاي فإن اللعب في Sunset Overdrive ممتاز جداً، أسلوب اللعب عبارة عن مزيج من ألعاب عديدة منها Jet Set Radio و Dead Rising، المطورين أخذوا الأفكار من هالألعاب وقدموها بطابع كوميدي وبأسلوب مُتقن، في اللعبة بإمكانك تتزلج على الأسلاك الكهربائية وتستخدم الأشجار كما لو كانت بالونات للقفز والأمر نفسه للسيارات والمكيفات وكانت النتيجة لعب سريع وممتاز جداً، خلال الـ12 ساعة الي لعبتها فيها أبدأ ما إستخدمت التنقل السريع من منطقة في المدينة لمنطقة أخرى لأني كنت مستمتع بالحركة في المدينة بشكل كبير، كما أن اللعبة تكافئك لما تتحرك في المدينة بدون ما تلمس الأرض من خلال مقياس من أربع مستويات موجود على أعلى يمين الشاشة، كلما زاد المستوى كلما تفعّلت الـAmps التي قمت بتفعيلها والي تضيف لأسلوب القتال ضد الأعداء.

2622803-sunset-overdrive-mugger-od

لطالما كانت ألعاب أستوديو Insomniac تحتوي على مجموعة أسلحة رائعة جداً والأمر نفسه في هذه اللعبة لكن مع إضافة الكوميديا الموجودة، أسماء الأسلحة وأشكالها وحتى أفكارها ممتازة وخارجة عن المألوف، ما اذكر شخصياً إني شفت سلاح قاذف قنابل تكون فيه القنابل على شكل دُمى محشية أو رشاش تكون طلقاته أقراص مضغوطة. حتى الأفخاخ الي تقدر تبنيها في بعض المراحل أفكارها كانت ممتازة جداً وإستمتعت بها.

– عُمق غير متوقع

مع دخولي للعبة ما كنت متوقع إني أشوف فيها عمق أبداً، كل سلاح من الأسلحة الي تستخدمها فيه خانة بإمكانك تضيف لها ما يُعرف في اللعبة بإسم Amp، هذه الأشياء تخلي طلقات السلح تجمدهم أو تحرقهم أو غيرها، الشخصية نفسها عندها Amps وهي متنوعة بعضها ما منها فائدة للجيمبلاي نفسه لكنها تضيف للكوميديا نفسه مثل الي إسمه Screw the 4th wall والي لما تفعّلها رح تسمع صوت مُقدم يعلّق على القتلات الرهيبة الي تسويها. هذي الإضافات كلها في لها مستويات معينة وكلما إستخدمتها أكثر كلما تطورت وزاد مفعولها بالطبع.

– المهام وتنوعها

أغلب المهام في اللعبة هي المهام الموجودة في ألعاب العالم المفتوح مثل هذه، إذهب للمكان الفلاني وإبحث عن شيء هناك وبعدين وصله للشخص الفلاني الي بيعطيك الشيء الي تبغاه علشان تبني الشيء الي في بالك، الجميل هنا هو ماهو في تنوع المهام نفسها بل في تنوُّع أسلوب لعبك نفسه، هل تريد تقتل الأعداء وإنت تقفز من سيارة لأخرى أو إنك تريد تقتلهم وإنت تتزلج على الأسلاك؟ الأمر بيدك والبيئة موجودة لخدمتك.

في بعض المهام الي تكون البية فيها محدودة جداً مما يقتل الآكشن والرتم السريع الي كنت متعود عليه من قبل لكنها نادرة الوجود، كما يوجد مهام تكون مثل الـTower Defense بحيث إنك لازم تحمي عدة آلات من هجوم الوحوش من خلال الأسلحة الي تمتلكها بنفسك أو حتى الأفخاخ الي تقدر تبنيها في مختلف الأماكن في الخريطة نفسها، هذه المهام ماهي الأفضل لكنها اضافات تنويع كانت تستاهله اللعبة من وقت لآخر.

SunsetOverdrive_online_roman_candle

– التوجُّه الفني والألوان الكثيرة

في ظل هيمنة الألعاب ذات اللون الرمادي للسوق جائت اللعبة بتوجه فني مليئ جداً بالألوان، أسلوب الرسم الكرتوني ساعد هذا التوجُّه وكمية الألوان الي البرَّاقة التي تعج بالحياة في الشاشة كانت شيء أفاد التجربة بالنسبة لي خصوصاً وأنه مضى زمن طويل منذ تجربة لعبة بهذه الكمية من الألوان إذا ما إستثنينا ألعاب نينتندو بالطبع.

– طور الـ Co-op

اللعبة فيها طور لعب تعاوني يدعم إلى ثمانية لاعبين، الجميل في هذا الطور أنه يُدخلك مع أصدقائك في المدينة ومن ثم يحدد لك نقطة فيها بحيث ثُقام فيها التحدي، هذه التحديات تختلف فهُناك تحدي للعمل مع بعض لحماية الموقع التي أنتم فيه، ويوجد تحدي لصاحب أكبر عدد من النقاط التي تجمعونها من خلال التحرك في الموقع نفسه وجمع الأرقام، وهناك تحدي قتل أكبر عدد من الأعداء الكلاسيكي، صحيح إنها ماهي تلك الإضافة الممتازة وتفتقر للحوارات الكوميدية الي محلية طور القصة لكنها إضافة أعجبتني شخصياً.

– مشاكل تقنية تخرب على التجربة

في كثير من المقاطع في مشاكل تقنية في اللعبة أخرجتني من الجو وأثرت على التجربة بشكل كبير للأسف، فجأة تنقطع الأصوات في الخلفية أو إن الشخصيات ما تتكلم على الرغم من إن حركتها تدل على حماس أو تفاعل بينها يستلزم وجود الصوت، الجانب المُشرق هو إن هذه الأخطاء ماهي كثيرة الحدوث.

أخيراً فإن Sunset Overdrive هي أفضل لعبة حصرية لعبتها على كل من الأكسبوكس ون البلايستيشن4، الكوميديا والكتابة الممتازة وأسلوب اللعب السريع والعمق الموجود فيه قدّم تجربة إستمتعت بكل تفاصيلها، حتى مع المستوى والتوقعات العالية الي كنت حاطها للعبة إلا أنها فاقت توقعاتي وأعطتني واحدة من أفضل تجارب السنة، اللعبة تستاهل كل ريال تدفعه فيها بلا شك.

نظام مراجعات عماني جيمرز

طالب جامعي، إهتمامه بالألعاب بدأ منذ أيام الفاميلي وكبر معه إلى اليوم، ما يهتم بنوع معين من الألعاب ويحب تجربة التجارب الجديدة وإهتماماته تمتد للتقنية والأفلام والمسلسلات والأنمي (بتاع كلو)، وشعاره في الحياة: إنجوووي.

2 Comments

  • محمد بن عادل

    شكرا على المراجعة المميزة سنسيت اوفر درايف من الالعاب الي مخطط اخذها مع الاكس ون هالشهر

    بس سؤال اللعبة فيها co-op أوفلاين ولا فقط اونلاين؟

    Reply
    • Hatim AlQaidhi

      مبروك مقدماً رح تستمتع بها إن شاء الله، اللعبة مافيها Split Screen للأسف
      أونلاين فقط

      Reply

Leave a Reply