تقييمات

مراجعة Far Cry 4

FC4

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: البلايستيشن4

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 111

بعد الحملة الإعلامية والهجوم القاسي اللي تعرضت له Ubisoft بسبب الأخطاء والمشاكل التقنية اللي واجهها الكثيرين في لعبة AC:Unity واللي تعتبر أحد أهم ألعابها لعام 2014 ، جمهور اللاعبين بدأ يفقد الثقة في هذا الأستوديو العريق ويشكك في بقية الألعاب اللذي نزلت ورح تنزل من بعدها. لعبة Far Cry 4 كانت الأولى من بعد AC:Unity، والسؤال اللي يطرح نفسه هو أنه هل هذه اللعبة إستطاعت إرجاع الثقة بها؟

– الموقع الجديد لأحداث القصة

إختيار الهند على أن تكون المكان اللي تكون فيه أحداث اللعبة كان اختيار موفق جدا، واللعبة قدرت تعكس جانب كبير من هذه البلد. بالنسبة لنا في الخليج وأخص عمان، حضارة الهند تعتبر شيء مألوف لنا بشكل كبير، وهذا يزيد من المتعة في التجربة ويعيشك في الجو. طرح قضية كنا نشوفها أكثر شي في الأفلام الهندية واللي هية الصراع ما بين الحكومات ومقاتلين المقاومة، بالنسبة لي، هذه اللعبة اعتبرها الأولى اللي قامت بالتطرق وبتقديم هذا الشيء التقديم الممتاز، اذا ما كانت الوحيدة اللي تطرقت لهذا الجانب. سياسياً، اللعبة أيضا تطرقت لجانب مهم من تأثير الميديا على عامة الناس والمجتمع، صحيح إنه ما كان شي مباشر، بس الشي اللي عجبني إنه كان لابد عليك البدء في القضاء عليها لإكتشاف الأشياء بنفسك، وهذا تم توظيفه في أبراج موزعة في العالم تقوم بالقضاء عليها علشان تتكشف لك أجزاء أكثر في اللعبة. أيضا البيئة الهندية الخلابة من غابات وجبال وحيوانات، واللي خدمت بشكل كبير في نظام الصيد المعهود في ألعاب Far Cry السابقة.

– العالم العملاق والمتعة في استكشافه

خريطة اللعبة عالمها كان عملاق بمعنى الكلمة، والإبداع الحقيقي كان في كمية المهمات الرئيسة والفرعية الموجودة في كل مكان تقريبا، تحس أنها بحر ممتلئ بالكنوز وعليك تغوص فيها لتكتشفها. في كل منطقة  وفي كل زاوية لازم تحصل شيء تقوم فيه، حتى وأنت مار وعابر سبيلك رح تحصل رهائن تم القبض عليهم وعليك تخليصهم أو تمر جنبك شاحنة للعدو ويتطلب منك تفجرها أو تخطفها. ناهيك عن تناثر الحيوانات في العالم والمتعة والفائدة في إصطيادهم، والشيء الجميل اللي رجع من الجزء الثالث هو أنهم خلوا الصيد شي أساسي لك عشان تقدر تطور من الأساسيات اللي في اللعبة كمقدرتك على حمل أسلحة وذخائر أكثر أو زيادة عدد جرعات العلاج اللي عندك وذلك عن طريق Crafting. أيضا وجود مهمات فرعية كمهات Shangri-La واللي كانت بحد ذاتها تجربة مختلفة تماما عن الجو العام للعب كانت إضافة جميلة جدا، تخللها بعض من الرعب، وقدمت تجربة جميلة رح تستمتع عليها. المهمات الجانبية تتحدى المهمات الرئيسة من ناحية المتعة، الشيء اللي يخليك تستمتع فيها أكثر وتحسسك إنك فعلا تريد المزيد، واللعبة تقولك خذ أكثر! وإذا فعلا دخلت الجو، رح تحس أنه هذه اللعبة من الألعاب اللي تريد تختم فيها كل شي، وأنا أضمن لك المتعة الكاملة في إكتشاف هذه المهام وتختيمها.

– جودة الجرافيكس والرسومات المُتقنة

بما أنه هذه اللعبة تميزت في إيجاد عالم عملاق وبيئة كبيرة، فالإبداع أيضا مكمل في جودة الرسومات والجرافيكس. اللعبة إستطاعت تعيشك إنك فعلا في وسط غابات أو على قمم جبال وتشوف عالم خلاب تحتك، وهذا الشي اللي عشناه في اللعبة جعلها وبلا منازع اللعبة الأفضل لموقع عماني جيمرز كأفضل لعبة لعام 2014 من ناحية الرسومات لأنها قدمت لنا جرافيكس عيشك البيئة، وكان تأثيره واضح في كل التفاصيل، وشي أساسي في تقديم البيئة بالصورة اللي ينبغي أي لعبة تفكر في إمساكك في الجو وتدخلك غصب غصب في عالمها، وهذا هو المعيار الحقيقي لقياس جودة الجرافيكس.

2624180-fc4_gamescom_ow_rhinos

– نظام اللعب الممتاز جداً

اللعبة بدعت في نظام اللعب في جزئها الأخير وإستوردت جزء كبير منه هنا وهذا هو الشي الرئيسي اللي مسكني وخلاني أكمل في اللعبة حتى النهاية. تعدد الأسلحة وكميتها الكبيرة بالإضافة لجودة التصويب اللي فيها كانت جدا مرضية، وهذا الشيء جعلني أستمتع في كل مواجهة أو قتال مع الأعداء. أيضا توظيف بعض الحيوانات كالفيل مثلا للقتال في صفك بأن تطلق سراحة من القفص المحتجز فيه، أو أنك تقوم بإمتطائه وتبدأ بقيادته. الشيء الجدير بالذكر هو مدى قوة الـOutposts والحصون الموجودة في العالم، والذكاء اللي تم توظيفه لطرق الإستيلاء عليها. اللعبة تعتمد نظام التخفي الأكثر من رائع ونظام القتال المباشر مع العدو، وهذه الـOutposts والحصون يكون فيها أجهزة انذارات لطلب الدعم، وأنت لابد عليك البدء بنظام التخفي عشان تعطل أجهزة الإنذار وتبدأ بالهجوم، أو أنك تدخل في تماس مباشر ورح تصعب عليك المهمة لأنك كل جهاز انذار يعتبر Wave من الأعداء إضافي.

وإذا صعب عليك فتح أحد الحصون، فبإمكانك طلب المساعدة من صديق لك يلعب معك اونلاين ويساعدك في فتح الحصن وهنا تكمن واحدة من أفضل عناصر اللعبة ألا وهي الـCO-OP، أو أنك تقوم بتأجير أحد الجنود لمعاونتك. هذه المهمات تكون كمهمات جانبية تحاول أنك تسيطر على هذه المناطق وتخليها تحت سيطرتك، ورح تخدمك كثير في الإنتقال السريع ما بين المناطق الموجودة في اللعبة. جدير بالذكر أيضا إنه اللعبة على تتطور القصة تتيح لك الخيار في تحديد إتجاه تطورها، وهنا أعني اختيار بعض المهمات الرئيسية ما بين شخصيتي Amita وSabal واللي كل واحد منهم عنده توجهه ورأيه الخاص وعليك أنت اختيار في صف من تكون. والحلو انه اذا ما اخترت كفة واحد منهم يجيك الثاني يلومك لوم يخليك تحس بالذنب لعدم لوقوفك معه.

الشخصيات السيئة والقصة المملة 

أول ما تم عرض المقطع السينمائي الأول في E3 السنة الماضية وأنا فيني فضول أعرف أكثر عن الحبكة، وشخصية Pigan Min  اللي كانت مثيرة جدا للإهتمام واللي خلتني متحمس أشوف منها أكثر وأكثر. ولكن يالها من خيبة أمل، على طول أحداث القصة بتحس أنه الحبكة في وادي والأحداث في وادي، الشيء اللي يخليك ما تهتم فيها مع مرور الوقت. وشخصية العدو الرئيسية Pigan Min واللي وجوده القوي في اللعبة كان فقط في المقطع السينمائي الأول! على طول اللعبة وأنا أنتظر منه شي ولكنه لا حس ولا خبر. مجرد كلمات بين فتره وفتره تذاع له بالمذياع وخلاص. والمصيبة اللي فعلا ضيعت الجو العام في المهمات الرئيسية هي النهاية واللقاء الأخير معه واللي كان أكثر شي أحبطني في اللعبة. كنت أتوقع أكثر من هذه الشخصية بعد ما قدمت العرض المثير في البداية ولكني أصبت بخيبة أمل من هذا الجانب. أيضا وجود شخصيات ثانوية كشخصية Yogi  و Reggie المملة واللي مهامهم ما تفيدك أبدا وتحس وكأنهم عملوها فقط لتمطيط القصة.

لعبة Far Cry 4 جات في وقت مناسب لتخفيف الحملة الدعائية الشرسة اللي كانت ضد Uobisoft واستطاعت بأن ترجع لنا الثقة في هذا الأستوديو العريق، وتفسر ما حدث مع AC:Unity إنما كانت مجرد كبوة حصان. ومن الآخر، إذا صار لك ولعبت لعبة Far Cry 3، فإن Far Cry 4 عبارة عن نسخة منها لكن في عالم وبيئة الهند مع المهمات الكثيرة واللعب الخرافي رح يرضيك تمام الرضى، ويمسكك غصب غصب في جوها وتخليك تريد تختم كل شي فيها لكن للأسف إن قصتها كانت دون المستوى لذلك قد تنفر الكثيرين منها.

نظام المراجعات في عماني جيمرز

 

  

خريج جامعي، يرى في الألعاب عالمة الخاص، جرب معظم ألعاب السوني والأكس بوكس وعشقه لألعاب نيتندو بكل أجهزتها مالها حدود، مدمن ماريو كارت، القصة شي مهم بالنسبة له في الألعاب و FFX غيرت حياته، شكرا Tidus.

1 Comment

  • PK studies

    345713 35621some genuinely choice content on this internet site , saved to my bookmarks . 465212

    Reply

Leave a Reply