مقالات

The Order 1886 والإمكانيات المُهدرة

على الرغم من أني كنت متخوف من لعبة The Order 1886 قبل حتى صدورها إلا أن اللعبة جاءت مُحبطة بالنسبة لي ووضعها مثل وضع حصرية الأكسبوكس ون Ryse: Son of Rome (الي كانت لعبة إطلاق للجهاز)، الكل يتفق على أن اللعبة مُمتازة من ناحية الجرافيكس لكن الإحباط أتى في نواحي أُخرى كان من الممكن أن تُتِفادى بشكل بسيط جداً.

القصة ما قُدمت بالشكل المثالي..

(حرق طفيف للقصة)

خلوني أبدأ بالقول إن قصة اللعبة ماهي خايسة لكنها بكل بساطة عادية ومقياس العادي والغير عادي يختلف من شخص إلى شخص طبعا. الفصل التقديمي للعبة يُوضح لنا وضع Galahad الحالي وأنه مسجون لكن هذا كان مثل المُقدمة البسيطة الي المفروض إنها تكون مُحمسة للأحداث القادمة، لكن أرى بأنها أثّرَت على التجربة بشكل سلبي أو أن المُطورين ما قدموها بالشكل الُمناسب، تمنيت لو أنهم شرحوا الأحداث بنفس الطريقة الموجودة في Left Behind بحيث أن فصل واحد يشرح حياة Galahad كواحد من المُنظمة والفصل الذي يليه يشرح حياته كشخص مطلوب من قبل المُنظمة نفسها، مثال ثاني يُمكن ما رح تتفق معي فيه هو لعبة Beyond Two Souls الي كان فيها تقديم القصة مُوزّع بعشوائية منظّمة بحيث أننا نتعرف على شخصية Jodie Holmes بشكل أفضل ونعرف كيف إن أحداث مختلفة من طفولتها أثّرت في حياتها كشابّة، أو على الأقل لو إنهم إستغنوا عن موضوع الفلاش باك الي صاير وخلّوا مسار القصة على ماشي بشكل طبيعي لأنه رح يحد من الأشياء “المتوقعة” الي رح تصير بعدين.

(ينتهي الحرق هنا)

شيء آخر تمنيت لو أنهم إستغلوه بالشكل الصحيح وذكرته في الحلقة 118 هو موضوع الـBlack Waters الي يستخدموها الفُرسان في المُنظمة للشفاء من الجُروح بالإضافة للـ Half Breeds، صحيح إنهم يعرفونا بشكل سريع على الإثنين لكن تمنيت لو إنهم شرحوا أصل الإثنين ولو على شكل مُذكرات تلقاها في الأرض وتقرأها، وبالنسبة للـHalf Breeds تمنيت أيضا لو كانت المواجهات ضدهم شيء حماسي أكثر وماهو شيء ممل وخالي من أي متعة.

The Order

الشخصيات ما أعطوها حقها

مشكلة ثانية بالنسبة لي في النهاية هي أن اللعبة إنتهت وأنا ماني مُتشبّع من ناحية القصة، الشخصيات الثانية مبدئياً رهيبة لكن للأسف ما أعطوني وقت كافي لكي أبني علاقة معها وأهتم بها أكثر، مثل ما قال زكريا في مراجعته (الي أختلف معه في بعض النقاط) الحوارات بين أعضاء المنظمة شيء خُرافي جداً سواء من ناحية الكتابة أو التمثيل الصوتي، على كثر الألعاب والمسلسلات والأفلام الي شفتها بصراحة ما أذكر شيء ترك عندي نفس هذا الإنطباع، لكن تبقى إن شخصيات الفرسان الثلاثة الي معك ما عطتك اللعبة الوقت الكافي على أساس أنك تتعرف عليهم بشكل أفضل وتحس إنك تهتم فيهم فعلياً.

هل طول اللعبة مُشكلة؟ ووش وضع السينمائية؟

أنهيت اللعبة في 7 ساعات ونصف على أعلى صعوبة وأرى بأن المُدة مناسبة جداً لأني بعد منتصف اللعبة صار الجيمبلاي مُكرر في موضوع إطلاق النار -وهذا شيء ما عندي مشكلة معه طالما أنها ممتع- أو أنه صار عبارة عن مهام تخفي سيِّئة جداً لانها ما تترك مجال للخطأ وفوق كذا تجبرك على الـQTEs (الأزرار الي لازم تضغطها خلال زمن معين) الي -نفس الشيء- ما عندي مشكلة معها إذا ما طُبِّقت بالشكل الصحيح، واحدة من هذه التطبيقات التي أعجبتني موجودة في Ryse بحيث أن العدو أمامك تظهر عليه مثل الهالة ولونها يحدد إذا ما كان عليك تضغط Y أو B.

Spec Ops: The Line لُعبة قصيرة أعتبرها من أفضل تجارب الجيل السابق على الرغم من أن جزء كبير منها إطلاق نار، السبب في أنها من أفضل الألعاب عندي لأنها قدمت قصة ونهاية بالإضافة لقضية ممتازين جداً وأعتقد أن الكُل يتفق معي، قد تكون سبب الضجَّة التي أُثيرت قبل إطلاق The Order عن قصرها هو أن ما فيها أونلاين بالتالي مافي سبب يخلي اللاعب يرجع يلعب اللعبة بعد إنهائها (عدا موضوع البلاتينم الي ما بياخذ أكثر من ثلاث ساعات بعد إنهاء اللعبة)، كنت من الداعمين للقرار بأن اللعبة لن تحتوي على نمط لعب تنافسي وأن المطورين سيصُبُّون جُلّ إهتمامه على القصة الي تكلمت عن مستواها فوق.

وحدة من الأشياء الي مهتمين بها المطورين في اللعبة وكانت من الأشياء الي يسوقون اللعبة على أساسها هي التجربة السينمائية، لوأخذنا Uncharted أو The Last of Us رح تشوف إنهم قدموا سينمائية هي غالباً الأفضل في السنوات الأخيرة في الصناعة بدون الحاجة لإجبار اللاعب على الـQTEs “الغبية”، سينمائية The Order جيدة جداً لكن هذا الشيء أثّر عليها بشكل كبير بالإضافة لموضوع عناصر القصة المُهدرة.

the-order-1886-28536-1920x1080

هل أبغى جزء ثاني؟

بكل تأكيد، أستوديو Ready At Dawn أثبت أن بإمكانه تقديم جرافيكس خُرافي -على الرغم أن هذا أول مشروع له على الكونسلز بإسثناء ريماستر Okami على الوي-، أقدر أقول أنهم قدروا يبنوا الأساس لهذا العنوان الي من الممكن أن يكون وحدة من أقوى العناوين عند سوني، إذا ما بغيت أوصف اللعبة بعبارة واحدة فأعتقد أن عبارة “إمكانيات ضائعة” هي الأفضل لها، الحُقبة الزمنية ممتازة والشخصيات ومحاور القصة الرئيسية محتاجة شغل شويتين بالإضافة لتعديلات بسيطة في الجيمبلاي وتنويعه وجعل اللعبة مفتوحة بشكل أكبر من الحالي ورح تطلع لنا سلسلة ممتازة جداً.

أخيراً.. إذا كنت أنا من كتب مراجعة اللعبة فتقييمي لها هو 7 من 10 والكلام قلته أكثر من مرة، التجربة جيدة لكنها للأسف ما تستاهل إنك تدفع سعرها الكامل، لذلك “خليها في بالك” إلى ما تلقى لها عرض حلو أو تلقاها مستعملة لأن على الرغم من عيوبها هي تجربة تستحق أنك تعطيها فرصة. هل لعبت اللعبة ووش هو تقييمك لها؟ شاركنا بها عبر التعليقات.

طالب جامعي، إهتمامه بالألعاب بدأ منذ أيام الفاميلي وكبر معه إلى اليوم، ما يهتم بنوع معين من الألعاب ويحب تجربة التجارب الجديدة وإهتماماته تمتد للتقنية والأفلام والمسلسلات والأنمي (بتاع كلو)، وشعاره في الحياة: إنجوووي.

1 Comment

  • علي الحبسي

    طبعا أنا ما لعبتها, بس أتمنى يصححوا الأخطاء في الجزء الثاني وتكون مثل قفزة U1 إلى U2.

    Reply

Leave a Reply