تقييمات

مراجعة Mario Party 10

MP 10

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: حصرية للوي يو

بإمكانك تستمع لنقاشنا عن اللعبة في الحلقة: 123

لعبة Mario Party 10 تعتبر أحد ألعاب العملاقة Nintendo المهمة لعام 2015 والسلسلة أثبتت إمتيازها بشكل واضح، أول ما تبدأ تلعبها وتتقنها ويكون عندك ثلاثة من ربعك يشاركونك اللعب فرح تدمن عليها بشكل رهيب. الجزء التاسع جاء بطرق لعب جديدة كليا، وعشاق اللعبة الأساسين حسوا أنه اللعبة فقدت هويتها! التركيز في اللعب فيها كان يعتمد على الحظ بشكل 90 %، الشيء اللي خلا عشاق السلسلة وأنا واحد فيهم ما يتقبلها على أنها جزء أساسي لهذه السلسلة العريقة. الأنظار كلها على الجزء العاشر على أنه يصحح مسار هذه السلسلة! فهل إستطاع فعل ذلك؟

– ثلاثة في واحد

لأول مرة في تاريخ السلسلة، لعبة Mario Party في جزءها العاشر قدمت لنا ثلاث طرق لعب أساسية في Board وتكون كل واحده منهمم قواعدها مختلفة تماما عن البقية. الأولى كانت Mario Party واللي جات طبق الأصل من نسخة الـ Board الموجودة في Mario Party 9 ويكون التحدي فيها ما بين شخصيتين الى أربع شخصيات على الحصول على أكبر عدد من النجوم  للفوز بالمرحلة. الثانية كانت Boswer Party واللي فيها التحدي يكون ما بين شخصية Bowser وفريق Team Mario اللي يتكون من واحد الى أربع شخصيات أو بالأحرى لاعبين ويصير التحدي 1 vs 4، وتكون مهمة Boswer التصدي لـTeam Mario ومنعه من الوصول لآخر الـBoard عن طريق تحديات خاصة في هذه الـParty يحاول Boswer تصفير عداد القلوب لكل شخصية في الفريق. الأخيرة كانت تطبيق يخدم الـAmiibo بشكل لا بأس فيه واللي إسمها  Amiibo Party يكون اللعب فيها شوي قريب من طريقة اللعب في أجزاء هذه السلسلة الأولية واللي هو تجميع Coins لشراء النجوم وعلى أنه الفائز يكون الـAmiibo  اللي جمع أكثر عدد من هذه النجوم. قواعد اللعب مختلفة في كل نمط من الأنماط الثلاثة الي أضاف تنويع جيد جداً.

– عودة بعض الأفكار الرائعة للتحديات، ودخول رائع لأفكار جديدة

لعل الشي الرئيسي – على الأقل لي ولربعي اللي ألعب معاهم- اللي فعلا يطلع لنا المتعة الحقيقية للعبة Mario party في أي جزء كان لها هي التحديات والألعاب المُصغّرة الي تقدمها اللعبة والي تكون تصادم مباشر ما بين اللاعبين وتحدي ممتع للغاية وودك أول ما يطلعلك تحدي ما يخلص أو إنك ترجع تلعبه إثنين وثلاث وأربع من دون أي ملل. هذه التحديات جات بأفكار تم توظيفها في أجزاء السلسلة السابقة، وعودتها جاء فقط بتطبيق وشكل مختلف إلى حد ما. عوتها أعتبره حفاظ للمستوى اللي بدأت به السلسلة ومازالت توظفه لنجاحه المبهر، وما حسيت بأي ملل للعبي نفس الأفكار إطلاقا، اللعبة فيها أفكار جديدة على السلسلة وخصيصاً أعني التحديات اللي كانت في Boswer Party واللي أيضا تعتبر خاصة لهذا الـMode، وكان اللعب فيها يعتمد بشكل كبير على جهاز التحكم Gamepad الخاص للـWii U.

دور الحظ المفرط فيه في اللعبة

أحد أهم الأسباب اللي كرهت فيها Mario Party 9 هو إعتماد أسلوب اللعب بنسبة 90% إذا ما كان 100% في لعب مراحل الـBoard. وبإختصار، لما تلعب اللعبة تحس أنه ما في إيدك شي تعمله وأن اللعبة هي اللي تقودك، الشيء اللي يقتل عندك أمور التخطيط وتكوين إستراتيجيات لعب تعتمد على مهارتك وتفكيرك. للأسف، التطبيق هنا تكرر في مراحل الـ Board الثلاثة في Mario Party 10 والحظ هو سيد الموقف، وما بإيدك حيله بتاتا غير الإنصياع له، الشيء اللي كان محبط للغاية خصوصا إنه السلسلة في أجزائها الأولى المهارة والتخطيط وتكوين إستراتيجيات كان جزء أساسي في اللعب، والحظ كان له دور بسيط للغاية. أيضا، العربة الغبية اللي يكونوا عليها جميع اللاعبين وتحركهم فيها مع بعض، هذه بحد ذاتها قتلت متعة التحدي والتخطيط المنفرد والخيانات والصداقات اللي قد تنوجد إذا ما كان كل لاعب لوحده في المرحلة، الشي اللي أيضا أثر وعمل فراغ كبير في وجود بعض الأدوات الي توظفها أثناء لعبك وتستفيد منها مثل اللي كان في Mario Party 5,6,7 واللي كنت ترميها في موقع معين ويكون هذا الموقع لك، وأي أحد يوقف عليها يدفع لك حاجة من الـCoins اللي مجمعنها.

– اللعبة لجهاز الـWii؟

شيء آخر محبط واللي هو إعتماد أسلوب اللعب على جهاز التحكم Wii Motion Controller اللي كان التحكم الأساسي لجهاز Wii. عشان تقدر تلعب اللعبة، لابد عليك إنك تروح تبحث عن أربع أجهزة تحكم الـWii  إذا كنت مشتري جهاز الـWii وما زلت محتفظ بتلك الأجهزة، أو تشتري لك أربع أجهزة عشان تقدر تلعب اللعبة وتهمل أجهزة الـWii U بإستثناء  الـGamepad واللي فقط تقدر تلعب فيه في Bowser party، الشيء اللي يعتبر مكلف للغاية، ويخليك تقول في نفسك هل هذا الجزء فعلا لجهاز الـWii U؟ أو إنها لعبة للـWii؟

– إحتمالية لعب Board كامل من دون أي تحدي! 

كما أسلفت، الشيء اللي فعلا يطلع متعة اللعبة الكاملة كلعبة جماعية هي التحديات أو والألعاب المصغرة اللي تجي بين فترة وفترة وكل لاعب يطلع مهارته فيها. قديما في أجزاء السلسلة، بعد ما تنتهي كل شخصية من رمي حجر النرد، ويكون في أغلب الأوقات أربعة لاعبين، يجب مع كل نهاية دور لاعب يطلع لنا تحدي بعد كل نهاية دورة. اللي حاصل في هذا الجزء أنه اللعب في الـBoards ما يكون فيه دورة بعد ما ينتهي كل لاعب من رمي حجر النرد، ويكون اللعب فيها مستمر لحد ما بالغلط أو بالأحرى بالحظ توقف عربتهم على موقع ويكون فيه تحدي! الشي اللي كان فعلا محبط للغاية منذ الجزء التاسع، ومازال مكمل في العاشر واللي هو إحتمالية لعب المرحلة ككل من دون أي تحدي، والمصيبة أنه المرحلة نفسها تعتمد على الحظ! فـ “يا بو زيد، كأنك ما غزيت!”

 

لعبة Mario Party 10 للأسف ما تعلمت من المشكلة اللي واجهتها Mario Party 9 وكملت عليها مما جعلها لعبة حظ محبطة ما تخليك لا تخطط ولا تفكر.اذا كنت من عشاق السلسلة، فاللعبة رح تكون محبطة للغاية لك، أما اذا كنت جديد عليها، فاللعبة رح تقدم لك أسلوب لعب لا بأس فيه ورح تستمتع عليه. على الرغم من كمية الإحباط، فالشي اللي أنقذ اللعبة التحديات الرائعة اللي تكدر تلعبها في Free play mode أو تلك التحديات اللي تكون كـBonus Games تلعبها خارج المراحل وكانت أيضا تحدي جميل. المراحل لا تقرب صوبها إذا تعتبر نفسك من عشاق السلسلة إلا في Bowser Party اللي تعتبر فكرة لعبها شي جديد وتطبيقة كان ديناميكي ممتع. ومن الآخر، هذه اللعبة خليها في بالك إذا كانت عندك جمعة شباب أو في البيت مع العائلة وباغي تلعب لعبة جماعية، اللعبة رح ترضيك من هذا الجانب.

خريج جامعي، يرى في الألعاب عالمة الخاص، جرب معظم ألعاب السوني والأكس بوكس وعشقه لألعاب نيتندو بكل أجهزتها مالها حدود، مدمن ماريو كارت، القصة شي مهم بالنسبة له في الألعاب و FFX غيرت حياته، شكرا Tidus.

No Comments Found

Leave a Reply