تقييمات

مراجعة The Witcher 3

W3 PP

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: البلايستيشن4

بإمكانك تسمع إنطباعنا للعبة في الحلقة: 129 و 130 (بتنزل في 14 يونيو)

على الرغم من أني ما لعبت أجزاء السلسلة السابقة إلا أن لعبة The Witcher 3 كانت ضمن أكثر الألعاب الي متحمس لها منذ السنة الماضية، عالم البيئة والمقاطع السينمائية الي شفناها لها تكفي لجذب إهتمام أي شخص بنفس وضعي، بعد العديد من التأجيلات أخيراً صدرت اللعبة وهنا مراجعتي لها.

– القصة والشخصيات الممتازة

أحداث اللعبة تتمحور حول شخصية Geralt الي يبحث عن البنت Ciri الي تبنّاها وهي صغيرة لكن إختطفوها مجموعة أعداء إسمهم Wild Hunt، بعد مرور سنوات عديدة تظهر أخبار لـGeralt بأن Ciri رجعت والحين لازم تتقفى أثرها في مناطق اللعبة المختلفة. أحداث اللعبة ممتازة جداً، صحيح أن في لحظات كثيرة يهدأ فيها الموضوع لكن النتيجة الي توصل لها بعد فترة التجهيز هذه تستاهل وكمية الشخصيات والتنوع الي تقدمه للقصة ممتاز أيضاً.

كل الشخصيات الموجودة في اللعبة مثيرة جداً للإهتمام، سواء كانت في القصة الرئيسية نفسها أو في المهام الجانبية -الي رح أتكلم عنها بعد شوي-، الشخصيات الرئيسية ممتازة والعلاقة بينهم وحواراتهم مكتوبة بشكل ذكي، صحيح أن اللعبة ما تعطي اللاعب خلفية عن بعض هذه الشخصيات في القصة الرئيسية نفسها لكنهم عوضوا عن هذا الشيء بالمهام الجانبية المختصة بهذه الشخصيات.

– عالم اللعبة الممتاز

لعل الكل يتفق بأن عالم اللعبة من أفضل عناصر اللعبة ومُتقن بشكل ممتاز. المُدن مليانة ناس مختلفين وكل واحد منهم يؤدي عمله الخاص، في الصباح رح تلقى أطفال يلعبوا ألعاب مختلفة ويركضوا من مكان لآخر، أما في الليل رح يكثر السكارى وغيرهم. أما الغابات فكل الي عليك تعمله لتتأكد من مدى واقعيتها إنك توقف لوهلة وتحرك الكاميرا وإسمع أصوات الحيوانات والرياح، عالم حي بمعنى الكلمة.

– المهام الجانبية الخُرافية والمُحتوى الضخم

The Witcher 3 تُثبت للجميع بأن بإمكانك تقديم قصص ممتازة بدون الحاجة لأن ترتبط بشكل ممتاز بالقصة الرئيسية، نقدر نقسم المهام الجانبية في اللعبة إلى قسمين: المهام العادية ومهام صيد الوحوش، الإثنين تقريباً بنفس الشكل لكن مهام صيد الوحوش تنتهي غالباً بوحش عليك قتله (سُيحان الله). أغلب هذه المهام تبدأ عادية: ساعدني أبحث عن بنتي في المكان الفلاني أو إحميني من أشخاص معينين، بعد ما تُنهي أول جزء منها رح تلاحظ أن الموضوع ما بينتهي بكل سهولة، ممكن إن البنت هربت مع صديقها أو أن الشخص الي يطلب مساعدتك هو الي يستاهل القتل.

تخيل هذا الشيء في عشرات المهام الجانبية الأُخرى الموجودة في اللعبة، المطورين قالوا أن The Witcher 3 قد يصل محتواها إلى 200 ساعة وأنا مُتأكد أني ما رح أمل من اللعبة إلى أن أتخطى هذا العدد من الساعات فيها بسب التنوع الرهيب في المهام الجانبية، عالم اللعبة نفسه مبني ومكتوب على رواية وتحويل نقطة إبقاء القارئ مهتماً واضحة جداً في اللعبة.

WW 3

– خيارات اللعبة وتأثيرها على التصميم

أغلب تجاربي السابقة مع الألعاب التي تعطيك الخيارات في اللعب كانت مُركزة على هذا الشيء في المقام الأول وكانت تجارب ممتازة، The Witcher 3 أخذت هذا الشيء وأضافت شيئاً كنت غافلاً عنه للأمانة وهو تأثيرها على المهام نفسها. متى ما إخترت مساعدة عجوز في إسترجاع مُقلاتها أو قتل أحد الوحوش لأنه هجم على القرية، ستجد تأثير هذا القرار يمتد إلى المهمة نفسها ووجهتك القادمة. الخيارات هنا لم تعد أمراً تؤديه بضغطة زر وتنسى أمره لكنه سيمتد معك لساعات وساعات ومهمة Bloody Baron خير دليل عليها.

– الجرافيكس الممتاز

مظهر اللعبة ممتاز جداً لما نقارنها بألعاب هذا الجيل، صحيح أن اللعبة فيها أخطاء تقنية بعدد كبير نسبياً لكن هذه الأخطاء متوقعة في لعبة بهذا الحجم. تصاميم الدروع والنقوش على السيوف شيء أعجبني جداً الإهتمام فيه خصوصاً عند ظهور شخصيات جديدة أو حتى الإنتقال لمناطق جديدة، تصميم المراحل نفسها والعالم والشخصيات شيء ممتاز جداً. من الأشياء الجميلة في اللعبة أيضاً موسيقاها الرهيبة، في عدة مقاطع موسيقية في المدينة وفي العالم نفسه Catchy بشكل لا يُصدّق.

– تطوير الشخصية ونظام الـpotions

تطوير Geralt مُقسم لعدة أقسام، الأول مُختص بالقتال والثاني مُختص بصناعة الـ”جُرعات” والزيوت، أما الثالث مُختص بالتعويذات المختلفة والأخير تستطيع فيه تطوير الشخصية بشكل عام. تطوير التعويذات السحرية هو العُنصر الذي يتضح أكثر في اللعبة ويختلف بشكل واضح مع كل تطوير تقوم به، تعويذة النار “Igni” على سبيل المثال تبدأ فيها بإطلاق موجة نار بسيطة وتطورها إلى شرارات كثيرة تقدر توجهها بشكل مباشر على أعدائك وأكثر. أما بالنسبة لنقطة القتال فهي الأسوأ لأنها مُرتبطة بزيادة الضرر بشكل كبير دون أن يكون لها نتيجة فعليه من ناحية إضافة ضربات جديدة أو شيء من هذا القبيل.

– الترجمة العربية

نسخة الشرق الأوسط من اللعبة مُترجمة للعربي والترجمة بشكل عام جيدة جداً، المشكلة في الترجمة أنها في أحيان تكون ممتازة وفي أحيان أُخرى تكون متأثرة بـ(ترجمة جوجل)، الشيء السيء في الترجمة هي أنه عند ضحك إحدى الشخصيات أو تنفسها بعمق رح تقرأ الترجمة “هههههههه” أو “-تنهيدة-“، هذا يتكرر بشكل قليل في اللعبة لكنه مزعج جداً لأنه شيء ماهو منطقي أنك تقول لي بأن الشخصية تضحك وأنا أشوفها تضحك قدامي. النسخة أيضاً فيها “تغطية” للمقاطع الإباحية الكثيرة في اللعبة، ما أدري كيف أوصف بصراحة لكني أشوفه أفضل من قص المقاطع مثل الي يصير في القنوات التلفزيونية أو أنك تغطي الشاشة كامل مثل ربعنا المُترجمين على الإنترنت.

WWWW

– التحكم الركيك في بعض الأحيان

التحكم في اللعبة بشكل عام لا بأس به لكن سوئه يظهر أثناء الغوص تحت الماء وهو تقريباً الشيء الوحيد الي أكره فعله في اللعبة وإذا كنت مضطر فإني أتوجه لوجهتي فقط دون أي إستكشاف على عكس ما يحدث عندما أكون على الأقدام. التحكم الآخر السيء في اللعبة هو التحكم بالحصان والشخصية نفسها في الغابات، عدد المرات الي “تعلّقت” فيها بشجرة وأنا أركض كثيرة جداً ومزعجة بشكل كثير.

– الأخطاء التقنية الكثيرة

اللعبة فيها كمية لا يستهان بها من الأخطاء التقنية خاصةً عند الإنتقال السريع بين المُدن، هذه الأخطاء بسيطة جداً وما واجهت أي خطأ خرّب علي التجربة للأمانة وجميعها متوقعة -مثلما ذكرت سابقاً- في لعبة بمثل هذا الحجم.

قد لا تكون اللعبة المُتكاملة تقنياً، لكن قصتها وشخصياتها الممتازة والمهام الحانبية المتعوب عليها بشكل كبير يجعلانك ترتبط بعالم Nelfgard لساعات وساعات، The Witcher 3 هي بكل بساطة من أفضل ألعاب هذا الجيل ومن أفضل ألعاب الآر بي جي بشكل عام، تستاهل مالك ووقتك!

طالب جامعي، إهتمامه بالألعاب بدأ منذ أيام الفاميلي وكبر معه إلى اليوم، ما يهتم بنوع معين من الألعاب ويحب تجربة التجارب الجديدة وإهتماماته تمتد للتقنية والأفلام والمسلسلات والأنمي (بتاع كلو)، وشعاره في الحياة: إنجوووي.

2 Comments

  • mahmoud alkathiri

    تقييم أكثر من رائع
    إن شاء الله ضمن قائمة مشترياتي (:

    Reply
  • محمد بن عادل

    مراجعة ممتازة، وحمسني كلامك عن القصة والمهام الجانبية خصوصًا ان القصة أهم عنصر على الاطلاق في أي لعبة بالنسبة لي،

    سويت لها بري أوردر وان شاء الله أخذ نسخة اليوم الأول! ( أيوا حسب تقويمي الخاص اللعبة بعدها ما نزلت وبتنزل بعد نهاية آخر اختبار P: )

    شكرًا على المراجعة حاتم 😉

    Reply

Leave a Reply