تقييمات

مراجعة Naruto Ultimate Ninja Storm 4

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: البلايستيشن4

الحلقة الي تكلمنا فيها عن اللعبة: رح تنزل الأسبوع المقبل

لطالما كانت أجزاء سلسلة ناروتو ستورم محل إهتمام شخصي لها لما تتمتع به اللعبة من ذائقة موسيقية ونظام لعب وقصص رائعة لتكون خلطة قلما تجدها في عالم الألعاب بهذه الجودة. الجزء الرابع نزل أخيرا بعد طول انتظار له ليكون الجزء الأخير من السلسلة كوداعية من المطور Cyber connect 2 لكل الناس اللي حبت هذه السلسلة. الجزء الرابع Naruto storm 4 جاء وفي جعبته العديد من التصريحات القوية من الأستوديو بإهتمامه المباشر بطور القصة الذي نوعا ما تخبط في الأجزاء الفرعية للسلسلة بالإضافة إلى تصريحات ووعود خاصة بنظام لعب مطور في القتالات لتكون العبارة الأخيرة من المطور أن القتالات ستكون ملحمية، فهل صدق المطور؟ شخصيا أقول ياليته كان كاذبا!

قتال زعماء ملحمي

ولهذا قلت ياليته كان كاذبا، الجزء هذا يحمل قتال زعماء تفرد بها هذا الجزء وتفردت به السلسلة عن باقي سلاسل الألعاب. قتال ملحمي بكل ماتحمله الكلمة من معنى، إخراج تصويري رهيب للغاية في جميع الضربات الخفيفة والثقيلة والمشتركة بين الشخصيات ونظام لعب منوع عند الزعيم الواحد ومنوع عند باقي الزعماء كذلك. يا إني استمتعت من ناحية نظام اللعب اللي يخليك في حالة شهيق وزفير من المناظر اللي جالس تشوفها ومن الإحساس اللي يوصلك غصبا عليك سواء كانت الشخصية اللي تلعب فيها تحس بالغضب أو تحس بالحزن أو تحس رغبة في الإنتقام. نظام اللعب وسط المشاهد السينمائية هو الأفضل في السلسلة على الإطلاق من الحركات السلسة وانت تلعب بالضخام من الشخصيات، ومن تنوع القتال على سبيل المثال إنك تضرب أرجل الزعيم وحتى تصل لرأسه وسط الإخراج المذهل والأصوات والحوارات اللي فعليا تكون على أطراف أصابعك من الرهابة اللي تشوفها.

ومن الأشياء اللي حبيتها أيضا في هذا الجانب هو تنوع الشخصيات في القتالات الضخمة -طبعا على حسب القصة- فلما تضارب زعيم معين خلنا نقول بناروتو مثلا وتستمتع بنظام اللعب المنوع والضخم من القدرات وغيرها وتنتهي من الزعيم، اللعبة تقولك “تعال للشخصية هذه، بعدك ماشفت شي” فالإنتقالات بين الشخصيات خلق نظام لعب غير ممل على الإطلاق. الخلاصة في هذه النقطة إنك لما تضارب أي زعيم في اللعبة، تحس كأنك تقاتل الزعيم الأخير في لعبة ثانية، شفت كيف القتال يكون حماسي ورهيب للزعيم الأخير في أي لعبة؟ هذاك الحماس هو في كل الزعماء اللي بتضاربهم في ناروتو ستورم 4 بدون أي مبالغة!

عذب الألحان 

كم أنتِ رهيبة يا سيدة فوكودا! للمرة السادسة على التوالي والسلسلة لم تنقص ولم تتنازل على الإطلاق في الجانب الموسيقى في اللعبة. واصل الجزء هذا مسيرة الأجزاء الماضية في بث وغرس وطعن وحقن المبارزات والقتالات والمشاهد السينمائية بأعذب الموسيقى والألحان الحماسية والحزينة والسريعة والهادئة اللي مافقط تدخلك جو المشهد أو المقطع، بل تحرك كل المشاعر اللي بداخلك وتحرك كل العواطف اللي جسمك. إبداع منقطع النظير من هذه الناحية ومن اهم الأشياء اللي حبيتها أيضا في موسيقى اللعبة إنه حتى مع الضربات أو اللي يسموها Ninjutsu  اللي تستخدمها يكون لها موسيقى خاصة فيها وانته تعملها في القتال. الجانب الموسيقي هو الجانب الملحمي الآخر اللي ساعد في إخراج القصة بشكل رهيب للغاية وتستمتع بأغلب لحظات اللعبة سواء كنت في قائمة البداية في اللعبة، في إعدادات اللعبة أو في قائمة الشخصيات وسواء كنت في قائمة انتظار المهمة أو في وسط قتال وووو…  كل شي له بصمة موسيقية أبدع فيها الفريق بشكل ممتاز كالعادة!

تحسن الرسوم

 الرسوم تحسنت بشكل لا بأس به، ليست تلك النقلة العظيمة ولكنها نقله ساعدت في إظهار الملامح القصصية اللي ممكن كانت تختفي في الأجزاء الماضية بحيث إنها لا تظهر على شكل قريب من الأنمي، لكن هذا الجزء تحسن كثير في هذه الناحية وصار عالم اللعبة وتصميم الشخصيات ورسوم اللعبة قريب للأنمي نفسه وصارت الألوان والأكشن والضربات بارزة وتعطي لمحة أفضل عن الأجزاء الماضية بشكل كبير. ويمكن النقطة الإيجابية الأكبر هنا إنه حتى مع الزعماء الكبار في اللعبة -ضخام البنية- في إهتمام في تفاصيل ورسوم هذه الأجسام وعطت هيبة ومكانه لهم أيضا من بين الشخصيات العادية الأخرى في السلسلة.

العالم المفتوح

هنا خيبة الأمل والخنجر اللي استخدمه المطور للأسف ليطعن فيه محبين السلسلة (بعضهم). عالم اللعبة المفتوح تم تطويره واستخدامه في اللعبة في طور خاص به وليس في طور القصة، بمعنى إنه ما مثل اجزاء ستورم السابقة وإنما تم استخدامه في طور اسمه طور المغامرة او Adventure mode. والهدف اللي فيه إنك تتجول في العوالم المختلفة وتأدي مهمات عادية من تدريب وايصال اغراض … الخ، بالإضافة إلى انك تاخذ مجوهرات تعيدك للقتالات السابقة للجزء هذا بحيث إنك ماتقرأ ايش اللي صار سابق لكن تعيشه – كقتال فقط – وهذا شي ايجابي طبعا، لكن النقطة هي إن العالم المفتوح مااستخدم في طور القصة Story mode وهو أقرب أو خلنا نقول النسخة المطورة والمحسنة من جزء Revolution اللي فيه بس مشهد من الأنمي ومن اللعبة قبل القتال وبعدين بوم جاء القتال وفقط، طبعا الشي المحسن هنا إنه جابوا نظام Battle mod اللي كان في ستورم 3 على الأقل كشي جيد وينوع من إنه فقط قتال زعماء × زعماء. 

مشاهد وقتال

هذه النقطة هي مكملة للي ذكرته في سالفة العالم المفتوح وهو إن طور القصة فقط تشوف مقطع سينمائي وتقاتل، يعني كل نظام اللعب فيها هو قتال الزعماء فقط ومافي أي شي ثاني، وكما ذكرت الجزء هذا هو النسخة المحسنة من جزء Revolution السابق. بالإضافة إنه هذا الشي يخلق عدد ساعات لعب قليلة أذكر اني خلصت الطور يمكن في 5 ساعات تقريبا مع اني جلست أتابع كل المقاطع والفيديوهات اللي تطلع قبل القتال. 

عطيت اللعبة 8 / 10 “تستاهل تشتريها” إذا كنت مهتم جدا بنظام اللعب المطور والممتاز في اللعبة ومايهمك ربطه بالعالم المفتوح أو اذا حبيت أجزاء revolution فاللعبة تستاهل تشتريها، أما اذا كنت من الناس اللي حبت الجزء الثاني أو الثالث فربما اللعبة ماتصلحلك إلا اذا ماتهتم كثير وعادي بالنسبة لك ،لأنه اللعبة تقدم تجربة قتال رهيبة للغاية ومن أمتع قتالات الزعماء اللي شفتها في الألعاب.

خريج جامعة السلطان قابوس , يعمل حاليا مهندس نفط . بدأ الألعاب من يوم ماكان صغير . عرف هذا العالم بدايةً من جهاز الأتاري وعاد من يومها طاح في الألعاب .يقول إنه سلسلة ميتال جير سولد هي أرقى ما أنتجته صناعة الألعاب

1 Comment

  • moh

    بصراحة مستغرب من تقييمكم هل هاللعبة تستاهل التجربة أو لا في ألعاب كثير قتالية بتنزل هالسنة ؟

    http://gm-master.net/vb/index.php

    Reply

Leave a Reply