تقييمات

مراجعة Deus Ex: Mankind Divided

deus-p

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: البلايستيشن4

بإمكانك تسمع إنطباعنا للعبة في الحلقة: 169

Deus Ex Human Revolution كانت من أجمل تجارب الجيل الماضي ولكم أن تتخيلوا كمية الحماس التي رافقت إعلان الجزءء الجديد عن اللعبة والتي كان من المقرر أن تصدر قبل عدة أشهر لكنها مرت بعدة تأجيلات مختلفة، السلسلة من السلاسل التي أثّرت بشكل كبير على الصناعة في بداية الألفية والوقت قد حان لتجربتها على أجهزة الجيل الحالي.

المدينة الصغيرة لكن المليئة بالتفاصيل
بعد سنة من الألعاب ذات العوالم الضخمة التي تعج بالحياة تأتي مدينة Prague في Deus Ex لتُثبت لنا أن المطورين لا يحتاجون لبناء مدينة تقضي ساعات للوصول من طرف خريطتها للآخر، المدينة في اللعبة بعيدة كل البعد عن ما يمكن أن نطلق عليه عالم مفتوح بالمسمى التقليدي كونها مغلقة بشكل واضح وجزء لا بأس به من أحداث القصة يدور خارجها، لكن هذا الشيء أدى لكمية ممتازة في التفاصيل الموجودة في بنايات المدينة والتي تكشف الكثير عن العنصرية الموجودة في اللعبة، كل باب تلقاه في اللعبة غالباً أنه قابل للفتح وجزء كبير من البنايات قابل للإستكشاف إذا ما كانت لديك المهارات اللازمة وهذا ما تحتاجه اللعبة برأيي الشخصي.

التنوع والخيارات المختلفة في إنهاء المهام
ألعاب التخفي جالسة تقدم لنا أشياء قوية جداً في كل سنة ومما لا شك فيه أن Deus Ex قدمت الأمور التي تميزها عن غيرها بكل تأكيد، بإمكانك إنهاء اللعبة بشكل كامل كما لو أنها لعبة حربية لكنها مصممة بشكل أكبر لمحبي التخفي، إذا كانت مهارات التهكير لديك ليست قوية كفاية، غالباً أن هناك جدار قابل للكسر في مكان منعزل أو أن هناك فتحة تهوية تستطيع الدخول من خلالها أو أن هناك سلماً يمكنك تسلقه لتدخل من نافذة مفتوحة عليه أو ربما بإمكانك القفز من سطح المبنى المجاور لهدفك، تعددت الخيارات والنتيجة أن طريقة لعبك ستختلف بشكل كبير عن طريقة لعب صديقك أو حتى طريقك لعبك عند إعادة التجربة بعد إنهائها ومن الممتع جداً إستكشاف الطرق المختلفة لإنهاء اللعبة خاصة وأن بعضها توفر الكثير من الوقت والجهد.

deus_ex_mankind_divided_gamescom_2

المهام الجانبية الممتازة جداً
Deus Ex من الألعاب التي تقدم مهام جانبية قد تتفوق أحياناً على المهام الجانبية، المميز فيها عن غيرها هو أن هذه المهام مرتبطة بقصة اللعبة وتكشف لك عن بعض الأسرار الموجودة في عالمها وليست قصصاً ليس لها علاقة إطلاقاً باللعبة لا من قريب ولا من بعيد، أستطيع تشبيهها بأنها فروع من نفس الشجرة وليست ديكورات زينة أضيفت للعبة بعد أن إنتهى المطورين من تطويرها.

الجو العام للعبة والتوجه الفني الممتاز

مثل الجزء السابق فإن التمثيل الصوتي لبطل اللعبة ممتاز جداً وأجواء اللعبة من الأجواء الي ما تلقى لها مثيل في عالم الألعاب، التجول في المدينة على الرغم من عيوبه المختلفة إلا أنها من الأشياء الي أستمتع بها جداً سواء من ناحية الأصوات في الخلفية نفسها أو حتى وجود الجنود في كل مكان أو تعزيز فكرة العنصرية في اللعبة في أشياء صغيرة مثل أنه عندما تستقل القطار المخصص للبشر أو الطابرو المخصص لهم فإن أحد رجال الشرطة سيقوم بإيقافك وتوبيخك على هذا الأمر، عدا عن هذا فإن توجه اللعبة الفني بشكل عام من الأشياء المميزة جداً.

deus-ec

القصة الأساسية والنهاية السيئة للعبة

على الرغم من أن محور اللعبة الأساسي (العنصرية) موضوع تم التطرق إليه بشكل ممتاز جداً إلا أن أحداث القصة بشكل عام لم تكن في المستوى المطلوب، المهام الجانبية بالنسبة لي كانت أمتع بشكل أكبر من مهام القصة والنهاية وبإعتقادي أن مخرج اللعبة فشل في تقديم نهاية القصة بالشكل المطلوب. بالإضافة لهذا فإن تفاعل العالم معك دون المستوى خاصة إذا ما أخذنا بالحسبان حجم عالم اللعبة الصغير نسبياً، بعض الشخصيات لا تتفاعل معك حتى وإن رفعت مسدساً في وجهها وعدد كبير من الشخصيات تراها واقفة في نفس المكان لفترة زمنية طويلة.

في النهاية فإن Deus Ex Mankind Divided من ألعاب السنة المميزة وما زالت السلسلة تمتلك شعورًا مختلف عما نجده في ألعاب التخفّي الأخرى، مشكلة اللعبة الأساسية تكمن في قصتها التي لم يتم تقديمها بالشكل المطلوب لكن التجول في مدينة Prague وإستكشاف بناياتها المختلفة بالإضافة لإكتشاف الطرق المختلفة لإنهاء اللعبة من الأشياء المميزة فيها. تستاهل وقتك.

عُماني جيمرز هي العضوية المشتركة لأفراد فريق العمل ويستخدمونها لوضع المقالات والمواضيع التي تخص الموقع أو الفريق بشكل عام وغالبا ما تكون بمجهودات مشتركة، نقدر نقول تقريبا إن "الفرد للكل والكل للفرد".

1 Comment

Leave a Reply