تقييمات

مراجعة Persona 5

النسخة الي بنينا عليها المراجعة: البلايستيشن4

بإمكانك تسمع إنطباعنا للعبة في الحلقة: 175

تعود أطلس لنا مع أحدث جزء من سلسلة Persona المميزة، هل تسطيع Persona 5 أن تتجاوز مستوى الأجزاء السابقة، خصوصا وأن الجزء الرابع يعتبر قمة من قمم ألعاب الRPG اليابانية؟

– نظام القتال الTurn-base يعود من جديد
سلسلة ألعاب برسونا كانت ومازالت تتميز بتمسكها بالمكانيكيات التقليدية، وهذا الجزء ليس بإستثناء. نظام القتال الTurn-base التقليدي هنا يتيح للاعبين مساحة أكبر لتنظيم وتخطيط سير المواجهات العديدة في اللعبة. يمكنك أن تتحكم بجميع أفراد فريقك وأن تأمرهم كيف ما تشاء، فقط تأكد من تغيير وضعية أعضاء فريقك إلى وضعية الFull control في الإعدادات قبل اللعب.

– تفاعل الشخصيات مع بعضهم البعض

بالحديث عن شخصيات اللعبة، واحدة من أهم النقاط الجذابة في السلسة هي الشخصيات ومواقفهم المضحكة أحيانا، والمحزنة أحيانا أخرى. يكفي القول بأن عشاق السلسة لن يخيب ظنهم من هذه الناحية. إذا كنت لاعب جديد، فقط تخيل شخصيات أنمي مثل One Piece في صيغة لعبة، خصوصا وأن فكرةاللعبة هنا هي عن اللصوص كالقرصان Captain Kidd، بالإضافة لهذا فإنه يمكن القول عن قصة اللعبة أنها واحدة من أقوى نقاطها، ولو أنها لا تزال مكررة نوعا ما من الأجزاء السابقة بشكل عام (سأتطرق لهذا لاحقاً). القصة هنا تدور حول البطل وتجربته في مدينة جديدة وعلاقاته مع أصدقاء (وأعداء) جدد، بالإضافة إلى مغامراته في العالم الآخر المليء بالوحوش في محاولته للدفاع عن المستضعفين ضد المتنمرين والمجرمين.

– الموسيقى الرائعة

يعود إلينا فريق برسونا المميز والمكون من الموسيقار العبقري Meguru Shoji و Hirata Shihoko في أحدث أعمالهم هنا، ولا داعي للقول بأن الفريق المخضرم قد أثبت نفسه مرة أخرى في هذا الجزء. أغنية الافتتاحية Wake up, get up, get out there هي المفضلة لدي كشخص محب للسلسلة ومستوى الموسيقى في اللعبة بشكل عام ممتاز جداً.

– Stylish حتى النخاع

فقط من النظرة الأولى الغلاف، تستطيع أن ترى أن برسونا 5 يمكن وصفها بـأنها Stylish وجذّابة جداً، هذا الشيء واضح من خلال اللونين الأحمر والأسودي الذين يطغيان على كل شيء في اللعبة تقريباً، بالإضافة لهذا فإن قوائم اللعبة ممتازة جداً وهذا الشيء كان واضح من عروض اللعبة الي شفناها من أول ما تم الإعلان عنها.

– خوض المراحل أصبح أكثر قابلية وسهولة
على عكس بعض الأجزاء السابقة (*إحم* برسونا 3)، أعضاء الفريق هنا لن يعرقلوا إستكشافك للمراحل بتذمرهم أو طلباتهم. معنى هذا أنك تستطيع أن تستكشف براحتك بدون أن تباغتك اللعبة فجأة وتجبرك على الرجوع للبيت لأن أحد الأعضاء جائع مثلا. طالما مستوى الHP والMP لديك يسمحان لك بالأستكشاف، تستطيع تدريب فريقك وتقويته كيفما تشاء.

– قتال الأعداء والزعماء تفاعلي
واحدة من أهم التغييرات في برسونا 5 عن الأجزاء الأخرى هو تقديم نوع من الآكشن عند قتالك للأعداء والزعماء. على سبيل المثال، تستطيع رؤية الأعداء قبل قتالهم بالتالي يمكنك مباغتتهم عن طريق الكمن لهم وراء جدار أو كرسي، هذه الطريقة تمكنك من أخذ الأفضلية في القتال عن طريق منحك دور أضافي في المعركة. أيضا عند قتال الزعماء، سوف تتاح لك الفرصة لإتخاذ قرارت تفاعلية في وسط المعركة مثل إرسال أحد أعضاء الفريق ليتسلل خلف الزعيم ويباغته من الخلف بينما يقوم باقي الفريق بإلهائه. هذه الميكانيكية ممتازة في كسر حاجز الروتين وجعل كل مواجهة حتى مع الأعداء الصغار ممتعة ومليئة بالترقب.

– أغلب المشتريات باهظة السعر

واحدة من العيوب التي أزعجتني كثيراً هي الإرتفاع المبالغ فيه في أسعار المشتريات. كل شيء، من الأدوات العلاجية إلى الأسلحة والدروع، باهظ الثمن وسوف يجبرك على عمل ألف حساب قبل شراء أي شي.

– الشخصيات مكررة من الاجزاء السابقة

قلنا آنفا أن أحد النقاط القوية في برسونا 5 هي تفاعل الشخصيات فيما بينهم، إلا أن هذا لا يعني أن الشخصيات أنفسهم هم مثيرة للإهتمام و”جديدة”. على العكس تماماً، أحد الأشياء التي لاحظتها فور بدئي للعبة هو مدى تشابه الشخصيات هنا مع شخصيات الأجزاء القديمة، خصوصا 3 و 4. على سبيل المثال، شخصية Ryuji تشبه شخصية Junpei من برسونا 3؛ كلاهما مهرجي الفصل، كلاهما سريعي الغضب ومتهورين، كلاهما فاشلين في التعامل مع الجنس الأخر إلخ. هذا التكرار في الشخصيات والذي يصل إلى حد الشعور بالdeja vu عند رؤيتهم، أدى إلى إعطائي انطباع بأن تصميم الشخصيات هنا يوحي بالكسل أو أن هذا هو الأسلوب الياباني الذي تعودنا عليه في كتابة الألعاب.

– نظام الجدول أو الرزنامة
إذاكان لابد لي من إختيار أسوء نقطة في اللعبة ككل، بلا شك خياري سوف يقع على نظام الروزنامة والتي ورثته اللعبة عن 3 و4. هذا النظام برأيي سيئ لأنه يقيد اللاعب ويمنعه من اللعب بطريقته الخاصة، لن تستطيع عمل أي شيء إلا عند السماح لك بذلك. على سبيل المثال، كل يوم في اللعبة مقسوم إلى 3 أقسام: الفترة النهارية، الظهيرة والمسائية. أغلب الأعمال والأنشطة التي ستقوم بها -حتى البسيطة كالأكل او الدراسة، ستأخذ فترة كاملة من اليوم، مما سيمنعك من استغلال تلك الفترة في أي شيء أخر. كنت أتمنى لو أن أطلس استحدثت نظام جديد ليحل محل النظام الحالي، خصوصا بما أن هذا الجزء هو على جهاز متطور ومختلف عن جهاز البلايستيشن 2، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.


في النهاية، برسونا 5 تعتبر قمة من قمم الRPGs اليابانية وتعتبر من ضروريات أي لاعب JRPG محترم. أذا كانت 5 هي أول تجربة لك في عالم برسونا، سوف تكون تجربة لا تنسى لك. لكن اذا كنت قد لعبت الأجزاء الماضية، خصوصا 3 أو 4، سوف تلاحظ بعض التكرار في القصة والشخصيات إلى حدا ما، لكن تظل برسونا 5 تستاهل التجربة وبقوة في كلا الحالتين.

لاعب مخضرم ومختص بالألعاب اليابانية، لكن لا تسأله عن الألعاب الأجنبية ولا بيعطيك إجابته التقليدية: "غاسل يديني منها". أول جهاز لعب عليه كان الأتاري 2600 و تصنيفه المفضل هو الJRPGs.

3 Comments

  • ask gamers

    شكراً لك

    Reply
  • aws aws

    591874 137579Ill create a hyperlink to the internet page about my personal weblog. 321993

    Reply
  • GVK BIO New Deals

    912460 23549Thank you a great deal for sharing this with all people you in fact recognize what youre speaking about! Bookmarked. Please moreover talk over with my internet internet site =). We could have a hyperlink alternate arrangement among us! 310379

    Reply

Leave a Reply