تقييمات

مراجعة Little Nightmares

النسخة الي قيمناها عليها: البلايستيشن4

لعبة الغاز ومنصات بطابع ثلاثي الابعاد من تطوير Tarsier Studios وتعتبر شبيهة بلعبة inside و limbo. لعبة ليتل نايتميرز هي لعبة رعب تلعب فيها بشخصية six وهي بنت صغيره ضائعة في عالم غريب عنها و تحاول النجاة.

– تصميم المراحل و التوجه الفني

تمتلك اللعبه تصميم جذاب للعالم و جميل و مناسب لعالمها المشابه لعالمنا ولكنه ضخم وعملاق مقارنة بشخصية six وكل مرحلة من اللعبه تمتلك طابع خاص بها وأحيانا ينقلب من غرفة نوم بهيجة إلى ردهة كئيبة وحزينة. التوجه الفني و تصميم الوحوش أيضا مناسب لـ(ثيم) اللعبه كونهم مختلفين الملامح و لكن يتصرفون و يلبسون نفس ملابس البشر وأحد أهم الاشياء اللي زادت جمال اللعبة هي إستخدامهم لأحد افضل محركات الألعاب للجيل الحالي و هو محرك unreal engine.

– الجيمبلاي و الالغاز

بحكم أنها لعبة منصات فإن اللعبة هي عبارة عن مغامرة ثلاثية الأبعاد أكثر من كونها لعبة ألغاز. شخصية six لا تمتلك أي شيء سوى ولاعة وعليك إستخدامها في حل كل ألغاز اللعبة تقريباً والفريق نجح في توظيف الولاعة في أسلوب لعب اللعبة حيث أن مراحل اللعبة أغلبها تكون في مكان مظلم و تحتاج تستخدم الولاعة علشان تعرف وين تروح و توظيفهم “للاضاءة” بطريقة جميلة اكثر من كونها مجرد شيء ثانوي في اللعبة لأن وجودك الضوء يعني أن الأعداء سيحاولون إمساكك وبالتالي موت الشخصية.
من الأشياء التي ساعدت هذه الفكرة مكان الكاميرا الجانبي أثناء اللعب (وأحياناً تأخذ زاوية علوية ) بالإضافة لهذا فإن قتال الزعماء ممتع و ما من النوع المتكرر بحكم انه كل مرحلة فيها زعيمها الخاص بتصميمه المميز و في كل مرحلة نوع معين من الالغاز و يتطلب منك أحيانا تفكر بطريقه مختلفة وأحيانا يكون الحل قدام عيونك لكن عشان المكان مظلم ما تشوفه xD.

– القصة و الاحداث

قصة اللعبة غامضه بشكل كامل بحيث أن البداية بدون مقدمات أو أي شي و لكن تسلسل الاحداث ( على الرغم من قلتها بحكم قصر عمر اللعبة) لكنك تبدأ تفهم شوي شوي إيش جالس يصير ولو أن اللعبة ما تكشف كل الغموض وتشرحلك كل شيء والمشهد السينمائي الوحيد يكون في نهاية اللعبة. رغم انها ممكن تكون مقصودة كذا و لكن كان بالامكان انهم يعطونا تلميحات أكثر ويخبرونا أكثر عن عالم اللعبه سواء بالمشاهد السينمائيه او بالتلميحات اللي تصادفها و انت تلعب (أو لو كانت في إمكانيه انك تقدر تقرأ كتب و تفهم منهن ايش صاير وإيش هو عالم و شخصيات اللعبة).

– اللغبة غير متقنة تقنياً
للأسف أن الجيمبلاي الحقيقي و التفاعل مع الاشياء كان نوعاً ماً ضعيف و يعتبر (clunky) بالاخص أن زر التفاعل مع كل شيء في اللعبة هو آر2 و اذا كنت تركض و تستخدمه فإن هناك تأخر في الإستجابه و نفس الشي بالنسبة للقفز.

في النهاية لعبة ليتل نايتميرز بطول 5 او 6 ساعات كانت تجربه جميله و لعبة تبقى في بالك و ممكن تعتبرها أفضل خيار اذا بغيت تاخذ بريك من الالعاب الطويلة (بما انه زحمة العاب الحين XD)، تستاهل وقتك.

No Comments Found

Leave a Reply